بحضور وزير الاتصالات.. انطلاق البرنامج التدريبي لأكاديمية الأمن السيبراني

بحضور وزير الاتصالات.. انطلاق البرنامج التدريبي لأكاديمية الأمن السيبرانيعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انطلاق فعاليات المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي لأكاديمية الأمن السيبرانى لتدريب النشء والشباب بمقر المعهد القومي للاتصالات بالقرية الذكية.

حيث يهدف البرنامج الذى ينفذ بالتعاون بين المعهد القومي للاتصالات والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إلى نشر الوعى المجتمعي حول التواجد الأمن على الإنترنت من خلال التدريب على مهارات وأساسيات الأمن السيبرانى ، وطرق الوقاية من الهجمات السيبرانية، وحماية الخصوصية والبيانات من خلال توفير التدريب المجاني على مدار شهرين لنحو 1300 متدرب من مختلف المراحل العمرية بدءا من 12 عاما وحتى طلاب الجامعات والخريجين من مختلف التخصصات الأكاديمية والجامعات المصرية على مستوى الجمهورية.

وحضر الاطلاق؛ المهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير البنية التحتية التكنولوجية والتحول الرقمي، والمهندس أحمد الظاهر الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، والدكتورة هدى بركة مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية، والدكتورة هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، والنائبة/ مرثا محروس وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، وعدد من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

ويتضمن البرنامج التدريبي للأكاديمية مسابقات ومحاضرات تم اعدادها خصيصاً لتناسب كل مرحلة عمرية مستهدفة ‏بواسطة خبراء الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والمعهد القومي للاتصالات، وشركة سايبر إكس CyberX الرائدة والمتخصصة في مجال التوعية بالأمن السيبراني، وشركة برق سيستمز الرائدة والمتخصصة في نشر وصيانة حلول الأمن السيبراني والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

كما يتضمن البرنامج في المراحل الموجهة للفئات العمرية المتقدمة أنشطة عملية وألعاب تفاعلية باستخدام الواقع الافتراضي virtual reality أعدت خصيصاً للتوعية ب الأمن السيبرانى يتم تنفيذها لأول مرة في مصر.

وفى كلمته؛ أكد الدكتور عمرو طلعت على الاهتمام العالمي بمجال الأمن السيبرانى نتيحه لتزايد الأخطار التي تمثلها الهجمات السيبرانية على مختلف القطاعات خاصة مع تزايد اعتماد الدول على المنظومات الرقمية في تقديم مختلف وادارة المرافق؛ مشيرا إلى اهتمام الدول حول العالم ببناء القدرات في مجال الأمن السيبرانى لكونه جزء من الأمن القومي لكل الدول؛ موضحا أن الأمن السيبرانى جاء ضمن محاور الأمن القومي في برنامج الحكومة.

وأشار إلى حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تنظيم سلسلة من الفعاليات من ضمنها هذا البرنامج التدريبي لرفع الوعى حول الأمن السيبرانى ومخاطره لدى مختلف فئات المجتمع واعداد كوادر منذ الصغر قادرة على التعامل مع أخطار الأمن السيبراني؛ موضحا أن البرنامج في المرحلة الأولى يستهدف رفع درجة الادراك لدى النشء وصغار السن حول أهمية الأمن السيبرانى وأخطاره، بينما يستهدف في المراحل التالية اكتشاف المواهب والقدرات المتميزة في مجال الأمن السيبرانى من طلاب الجامعات والخريجين بهدف توسيع قاعدة الكوادر المتخصصة والخبراء في هذا المجال؛ موجها الشكر للشركات الشريكة في رعاية هذا البرنامج.

كما دار حوار مفتوح بين الدكتور عمرو طلعت والطلاب الملتحقين بالمرحلة الأولى من البرنامج التدريبي لأكاديمية الأمن السيبرانى لتدريب النشء والشباب. أكد خلاله على حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على توفير التدريب على أعلى مستوى وبما يتواكب مع التطور التكنولوجي العالمي، فيما أبدى الطلاب اهتمامهم بالموضوعات المقدمة من خلال البرنامج التدريبي واهتمامهم بدراسة مجال الأمن السيبرانى مستقبلا والتخصص فيه.

وتستمر فعاليات التدريب على مدار 8 أسابيع حيث يقضى المتدرب أسبوع واحد (5 أيام عمل) هي مدة البرنامج لكل 50 متدرب يكتسب خلاله مهارات الاستخدام الأمن لوسائل التواصل الاجتماعي، والتواجد على شبكات WiFi العامة، والوقاية من التحرش الإلكتروني، ومخاطر إدمان الألعاب الإلكترونية، والهندسة الاجتماعية، وأمان رموز الاستجابة السريعة (QR code)، وأمان الإنترنت.

ومن جانبه؛ أكد الدكتور أحمد خطاب مدير المعهد القومي للاتصالات أنه سيتم تقديم البرنامج التدريبي على 3 مراحل؛ حيث تستهدف المرحلة الأولى تدريب 400 طالب في مراحل التعليم قبل الجامعي ‏‏من عمر 12 سنة إلى 17 سنة في مقر المعهد القومي للاتصالات بالقرية الذكية، فيما تستهدف المرحلة الثانية تدريب 450 طالب جامعي في مركز إبداع مصر الرقمية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بينما تستهدف المرحلة الثالثة 450 خريج جامعي في مركز إبداع مصر الرقمية الجيزة على أن يتم التوسع مستقبلاً ليشمل مراكز ابداع مصر الرقمية فى مختلف المحافظات، مشيرا إلى أنه سيتم منح المتدربين شهادة من المعهد القومي للاتصالات عقب انتهاء فترة التدريب.

كما أوضح المهندس محمد شمروخ الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في كلمته التي ألقاها نيابة عنه المهندس وليد زكريا رئيس المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشركات أن إطلاق هذا المعسكر التدريبي يأتي في إطار العمل المستمر على حماية الأطفال والشباب من مخاطر الاستخدام الخاطئ للإنترنت، وذلك من خلال زيادة التوعية ب الأمن السيبرانى أو أمن الإنترنت، وكيفية الاستفادة إلى أقصى حد من الإنترنت والخدمات الرقمية المختلفة على النحو الذى يسهم في إعداد أجيال واعية ومدركة لأهمية الالتزام بمبادئ الأمن والسلامة عند استخدام الإنترنت الذى أصبح لا غنى عنه فى شتى مجالات الحياة، مضيفا أن هناك دراسة لمعهد DQ للذكاء الرقمي، كشفت عن أن هناك الكثير من الأطفال على مستوى العالم تعرضوا لمخاطر سيبرانية مختلفة.

وقد شهد الدكتور عمرو طلعت توقيع اتفاقيتى تعاون بين المعهد القومى للاتصالات وشركتى سايبر إكس (CYBERX)، وبرق للأنظمة(BARQ Systems)؛ حيث تمثل أكاديمية الأمن السيبرانى لتدريب النشء والشباب نموذجا للتكامل بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات التابعة مع الشركاء من القطاع الخاص.

وتنص الاتفاقيتان على تقديم دورات توعوية فى مجالات الأمن السيبرانى والتقنيات المتقدمة لدعم طلاب المراحل العمرية من قبل الجامعى وحتى مرحلة شباب الخريجين فى فروع مراكز المعهد فى المحافظات المختلفة المشاركة فى التدريب التقنى للمتدربين وتوفير احتياجات طلاب وخريجى البرامج التدريبية المختلفة. بالإضافة إلى القيام بالتدريب الوظيفى للذين تم تدريبهم من خلال المعهد حسب احتياج كل شركة والتعاون أيضا فى الاستشارات والأبحاث العلمية.

كذلك تنص الاتفاقية بين المعهد وسايبر إكس (CYBERX) على استخدام منصة HUBx وإتاحة المحتوى التدريبى وكذلك المخرجات من كل دورة تدريبية.

وقع الاتفاقيتين الدكتور أحمد خطاب مدير المعهد القومى للاتصالات، فيما وقع من جانب شركة سايبر إكس (CYBERX)؛ ريم الزامل مؤسس شريك ومدير إدارة الشركة.

ووقع من جانب شركة برق للأنظمة؛ فرح سويلم الرئيس التنفيذd للمجموعة لشئون الأفراد والاستدامة والتدريب وذلك نيابة عن المهندس/محمود سليمان - المؤسس و الرئيس التنفيذي لمجموعة برق للأنظمة.

الجدير بالذكر أنه سيتم توفير وسائل انتقال من أماكن مختلفة فى القاهرة والجيزة للتسهيل على المتدربين الملتحقين بالمرحلتين الأولى والثانية من البرنامج التدريبي والتي سيتم عقدهما فى القرية الذكية والعاصمة الإدارية الجديدةd القرية الذكية والعاصمة الإدارية الجديدة

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2