تدشين "منصة إلكترونيَّة" باسم هيئة كبار العلماء

تدشين "منصة إلكترونيَّة" باسم هيئة كبار العلماءجانب من اللقاء

مصر6-8-2024 | 13:26

دشن الدكتور عباس شومان، الأمين العام ل هيئة كبار العلماء «المنصة الإلكترونية» باسم هيئة كبار العلماء.

جاء ذلك بحضور الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور أحمد معبد عبد الكريم، عضو هيئة كبار العلماء، ولفيف من كبار أساتذة جامعة الأزهر، وعمداء الكليات.

وتابع الدكتور عباس شومان الموقع الإلكتروني لأمانة الهيئة، وتفقد النوافذ الإلكترونيَّة المتاحة على الموقع، واطلع على النسخ الرقميَّة لإصدارات أمانة الهيئة على الموقع الإلكتروني، والفيديوهات المسجلة لأعضاء هيئة كبار العلماء، التي تضم أكثر من ألفي ساعة صوتية لشرح كتب التراث.

وتابع شومان تاريخ نشأة هيئة كبار العلماء المتمثل في تراجم أعلامها على موقع الهيئة، وعددهم 102 عالم، وما يتبع كلَّ ترجمة من وثائق علميَّة وتاريخيَّة، كما اطلع على الجهد المبذول في إعداد الملفات الرقميَّة التي تتناول الأحداث الدينيَّة والوطنيَّة، ودور هيئة كبار العلماء فيها، وأرشفة وحفظ فعاليَّات أمانة الهيئة.

وكلَّف الدكتور شومان القائمين على المركز الإعلامي بإنشاء قناة «يوتيوب» على منصة موقع هيئة كبار العلماء، ونشر كلِّ الفيديوهات الخاصة بعلماء الهيئة، وشروحهم لكتب التراث، وتوثيق تواريخ هذه الشروح على قناة «يوتيوب» باسم هيئة كبار العلماء؛ ليسهل على الباحثين من خارج مصر ومن داخلها متابعة هذه الشروح، والإفادة منها، واستخراج الفرائد والفوائد العلميَّة لكل محاضرة.

وأكَّد الدكتور حسن يحيى، مدير عام هيئة كبار العلماء، أنَّ أمانة الهيئة لديها كنوز معرفيَّة، تتمثل في إصدارات علميَّة مطبوعة ومخطوطة كتبها أعضاء الهيئة القدامى والمعاصرون تعالج قضايا أمتنا الإسلاميَّة، وتحمل من الفكر الإسلامي ما يجعل منصة هيئة كبار العلماء مقصد الباحثين والطلاب، بالإضافة إلى (688) محاضرة لشرح كتب التراث في مختلف العلوم الإسلاميَّة والعربيَّة.

ووجه الدكتور عباس شومان، الشكر إلى فريق العمل بالمركز الإعلامي بأمانة الهيئة، وأكَّد أنه بجهود الشباب لا يوجد مستحيل، وأنَّ لغة الرقمنة والنشر الإلكتروني هي لغة العصر، والأزهر الشريف و هيئة كبار العلماء أحقُّ الناس باستخدام هذه اللغة، ونشر العلم الصحيح، وتصحيح المفاهيم، مشيرًا إلى ضرورة استكتاب أعضاء الهيئة وكبار أساتذة جامعة الأزهر بحوثًا جديدة، ونشرها على هذه المنصة الإلكترونيَّة؛ لتجمع بين الأصالة والمعاصرة، ولتكون منبرًا جديدًا يضاف إلى منابر الأزهر الشريف.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2