محافظ دمياط يناقش مستجدات مشروعي حينا والتخطيط الحضري بالمناطق الأكثر احتياجا

محافظ دمياط يناقش مستجدات مشروعي حينا والتخطيط الحضري بالمناطق الأكثر احتياجامحافظ دمياط

محافظات6-8-2024 | 17:46

أكد محافظ دمياط الدكتور أيمن الشهابي، تقديره لجسور التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والهيئة العامة للتخطيط العمراني والتي تُعد شراكة متميزة حققت التكامل بمنظومة العمل بالمشروعات التي تم إطلاقها فى إطار خطة التعاون، وذلك في إطار جهود الدولة لتحقيق عملية التنمية الشاملة والمتكاملة وبما يتفق مع رؤية مصر 2030 وتوطين أهدافها على المستوى المحلى، معربا عن تطلعه لتحقيق المزيد من التعاون.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ مع ممثلي برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "UN Habitat" لبحث آخر المستجدات بمشروعي "حيّنا" و التخطيط الحضري والبنية التحتية بالمناطق الأكثر احتياجًا في سياقات الهجرة، وأوجه التعاون المشترك بين الجانبين.

وتابع محافظ دمياط - خلال الاجتماع - آخرالتطورات بمشروع حيّنا الجاري تنفيذه بمنطقة الشعراء بالتعاون بين المحافظة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ضمن مشروع البرنامج بمحافظتي دمياط وقنا، وإجراءات الحصر المساحي والدقيق للمخطط التفصيلي للمنطقة، كما تناول بحث آلية تلافي كافة المعوقات لاستكمال كافة الخطوات المُتعلقة بالمشروع لتحقيق الأهداف الرامية نحو رفع كفاءة البنية التحتية وإعادة ترتيب الأراضي بما يسهم في تحقيق عائد تشاركي على الإدارة المحلية والأهالي وبما يسهم أيضًا فى وضع استراتيجية وخارطة طريق نحو تحقيق التنمية الاقتصادية بالمحافظة وفقًا لتوجهات الدولة المصرية.

كما اطلع المحافظ على الموقف الحالي لمشروع التخطيط الحضري والبنية التحتية بالمناطق الأكثر احتياجًا في سياقات الهجرة، والذي يأتي أيضًا ضمن خطة التعاون مع البرنامج وبتمويل من الجانبين المصري والسويسري، حيث يستهدف معالجة التحديات المتعلقة بالهجرة و التخطيط الحضري وتوفير الخدمات الأساسية والبنية التحتية من خلال تحديد الرؤى المستقبلية وفرص الاستثمار التي تحقق الاندماج السريع للاجئين في المجتمعات المضيفة وتحسين شامل في عملية التنمية بالمدينة، حيث تم اختيار دمياط للمرحلة الأولى من هذا البرنامج، حيث تم اختيار مدينتي دمياط الجديدة وكفر البطيخ نظرا لتواجد أكبر عدد من اللاجئين بهما.

كما ناقش المحافظ أوجه التعاون المشترك بين المحافظة والبرنامج والتي جاء أبرزها إطلاق مشروع صرف صحي بعزبة خميس على غرار ما تم تنفيذه بقرية طبل لتغطية القرى غير المخدومة بالصرف الصحي، مما يسهم في خدمة المواطنين بتلك المناطق والحفاظ على البيئة، علاوة على تعاون البرنامج مع صندوق التنمية الحضرية لإعداد دليل إرشادي للمساحات والتطوير الحضرى بمدينة عزبة البرج.

وبحث محافظ دمياط ونائب المحافظ مع ممثلي البرنامج آلية تنفيذ مشروع الأداة الذكية لإدارة المخلفات الصلبة بالمدن بالمحافظة بالشراكة بين الجانبين، وذلك بعد تحديد كافة الأدوات وإعداد الدراسات اللازمة بشأنه.

وفي سياق أخر، أكدت مدير إدارة الرعاية الأساسية مسئول المبادرات بمديرية الصحة بدمياط الدكتورة دينا أبو صير، مواصلة الفرق الطبية لحملة "100 يوم صحة" تقديم خدماتها وسط الإقبال الكبير من المواطنين، سواء من خلال الفرق الثابتة بالوحدات الصحية والمراكز الطبية أو الفرق المتنقلة المنتشرة بأنحاء المحافظة.
وقالت منسق المبادرة بالمحافظة الدكتورة آروى بدير، إن المبادرة تقدم خدمات الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة مثل (السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة وزيادة الوزن، والاعتلال الكلوي)، وكذلك خدمات دعم صحة المرأة وتشمل (التوعية بالفحص الذاتي للثدي، وفحص الثدي إكلينيكيا، والتوعية بالصحة الإنجابية وخدمات تنظيم وتنمية الأسرة، وفحص السكر وضغط الدم).
وأضافت أن مبادرة 100 يوم صحة توفر أيضًا خدمات مبادرات العناية بصحة الأم والجنين للسيدات الحوامل، وكشف وعلاج السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، ومبادرة فحص المقبلين على الزواج وفحص كبار السن، بالإضافة إلى خدمات الكشف المبكر عن أورام الرئة وعنق الرحم والقولون والبروستاتا.
كما تُقدم المبادرة خدمات الإحالة للحالات المرضية المكتشفة وتوجيه الحالات لتلقي العلاج المناسب بالمراكز والمستشفيات الخاصة بكل مبادرة.
تجدر الإشارة إلى أن تلك المبادرة تأتي بناءً على تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، وبرعاية محافظ دمياط الدكتور أيمن الشهابي وتحت أشراف وكيل مديرية الصحة الدكتورة جيهان الديب.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2