خالد الجندي وعلماء مجلس الفقه يقدم 10 نصائح للنجاح

خالد الجندي وعلماء مجلس الفقه يقدم 10 نصائح للنجاحخالد الجندي

TV8-8-2024 | 19:07

قدم الشيخ خالد الجندي ، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعلماء مجلس الفقه ، الشيخ رمضان عبد المعز، والشيخ الشحات عزازي، والشيخ السيد عبد الباري، 10 من النصائح القيمة لتحقيق النجاح ومواجهة الفشل.

وقال عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، خلال حلقة برنامج"لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الخميس: "أولاً، أنصحكم بعدم الاستسلام لتجارب الإخفاق السابقة، الماضي قد مضى، وعليك أن تتخلص من قيوده وتبدأ من جديد، كما ورد في القرآن الكريم: (لكي لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحب كل مختال فخو)".

وأضاف: "ثانياً، تجنب مخالطة الأشخاص المتشائمين. احرص على أن تكون مع الصادقين والمتقين لأنهم سيشجعونك ويساهمون في تحسين طاقتك الإيجابية."

وواصل قائلاً: "النصيحة الثالثة هي تذكر نجاحاتك السابقة عندما تواجه تحديات. ذكّر نفسك بالماضي المشرق الذي حققته، لأنه سيعزز من ثقتك بنفسك ويحفزك على الاستمرار."

وأشار الشيخ الجندي إلى النصيحة الرابعة، قائلاً: "احترم قدراتك وإمكاناتك. لا تضع أحلاماً تتجاوز قدراتك، وكن واقعياً في تحديد أهدافك."

واختتم الشيخ الجندي حديثه بالتأكيد على أهمية القناعة والابتكار، قائلاً: "كن قنوعاً بما أعطاك الله وابتكر في طرق تحقيق أهدافك.. لا تخشَ من التجديد."

ومن جانبه، قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامي: "أؤكد على أهمية عدم مخالطة المتشائمين، لأنهم يثبطون همم الآخرين ويحولون دون تحقيق النجاح. كما قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين).

وأضاف: "أنصح كل شخص بأن يحيط نفسه بالأشخاص الذين يملكون نظرة إيجابية للحياة، لأنهم سيدعمونك ويشجعونك على النجاح."

والتقط الشيخ السيد عبد البارى، من علماء الأزهر الشريف ، أطراف الحديث وقال: "عندما تواجه مشكلة، يجب أن تكون هادئاً وتتذكر نجاحاتك السابقة.. التذكير بالإنجازات الماضية يعزز من قوتك النفسية ويساعدك على التغلب على التحديات."

وأضاف: "الأمر الأول هو التواضع وعدم الاستسلام للأوقات الصعبة. كما قال الله تعالى: (أمن خلق السماوات والأرض وأنزل لكم من السماء ماءً فأنبتنا به حدائق ذات بهجة')".

وعلق الشيخ شحات العزازي، الداعية الإسلامي، على أهمية احترام القدرات الشخصية قائلاً: "تجنب وضع أحلام تفوق إمكانياتك.. احترم قدراتك واستثمرها في المجالات التي تتفوق فيها، وكن واقعياً في تحديد أهدافك."

وواصل قائلاً: "كما قال الشيخ الشعراوي، احترم قدر الله فيك وركز على قدراتك وإمكاناتك".

أضف تعليق