السوق السوداء تضرب كتاكيت البياض .. والأسعار ترتفع 75%

السوق السوداء تضرب كتاكيت البياض .. والأسعار ترتفع 75%برنامج صباح البلد

TV9-8-2024 | 20:12

كشف أبو الفتوح مبروك، رئيس شعبة التسمين باتحاد عام منتجي الدواجن، عن أسباب ظهور سوق سوداء للكتاكيت أدت لارتفاع سعره لـ75%، بالإضافة إلى تأثيرها على أسعار البيض والدواجن في السوق خلال الفترة المقبلة.

وقال أبو الفتوح خلال مداخلة هاتفية مع أحمد دياب ونهاد سمير ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن أسعار البيض حاليا مرتفعة، لافتًا إلى أن هناك وفرة في الأعلاف مما يشجع المنتجين على تربية الدواجن.

وتابع: سبب ارتفاع أسعار الكتكوت البياض نظرا لندرته وعدم توافره، أن المعامل قامت بترحيل طلبات المنتجين إلى شهر فبراير بسبب قلة المعروض، مما يجعل المنتجون يبحثون على سوق سوداء لشراء كتاكيت بشكل فوري وبأي سعر.

وأوضح أبو الفتوح، أن الكتكوت البياض هو صغير الفراخ المخصص لإنتاج بيض المائدة، ويستغرق 150 يوما حتى ينتج أول بيضة، ويمثل حوالي من 15 إلى 20% من تكلفة الإنتاج، عكس كتكوت التسمين الذي يحتاج إلى دورة لمدة 30 يوما فقط.

وأرجع أبو الفتوح إلى أن ارتفاع سعر الكتاكيت بسبب قلة المعروض تزامنا مع زيادة حجم الطلب من المنتجين، مشيرًا إلى أن تأثير ارتفاع أسعار الكتاكيت على سعر المنتج النهائي "الدواجن" محدود.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2