واشنطن تعتزم الإفراج عن 3.5 مليار دولار مساعدات عسكرية لإسرائيل

واشنطن تعتزم الإفراج عن 3.5 مليار دولار مساعدات عسكرية لإسرائيلمساعدات عسكرية لإسرائيل

عرب وعالم10-8-2024 | 06:55

تعتزم الولايات المتحدة الإفراج عن 3.5 مليار دولار لإسرائيل من أجل إنفاقها على أسلحة وعتاد عسكري أمريكي، وذلك بعد أشهر من تخصيص الكونجرس هذه الأموال، حسبما نقلت شبكة CNN الأمريكية عن مسؤولين مطلعين.

وذكرت الشبكة أن وزارة الخارجية الأمريكية أخطرت مُشرعين، بأن الحكومة تعتزم الإفراج عن تمويل عسكري أجنبي لإسرائيل بمليارات الدولارات، مضيفة أن الأموال تأتي ضمن مشروع قانون تمويل إضافي بقيمة 14.1 مليار دولار لإسرائيل أقره الكونجرس في أبريل الماضي.

وأوضحت الشبكة أن إسرائيل لن تحصل على أسلحة أمريكية بقيمة 3.5 مليار دولار على الفور، مشيرة إلى أن "التمويل يهدف إلى تمكين تل أبيب من شراء الأنظمة التي يتم تصنيعها حالياً، ومن المحتمل ألا يتم تسليمها لعدة سنوات".

وتتضمن حزمة المساعدات العسكرية التي أقرها الكونجرس لإسرائيل، أبريل الماضي، والبالغة نحو 14 مليار دولار، 5.2 مليار دولار مخصصّة لتجديد أنظمة الدفاع "القبة الحديدية" و"مقلاع داود"، و"الشعاع الحديدي"، وتوسيع نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي، وفق موقع الكونجرس.

وذكر موقع الكونجرس حينها أن المساعدات العسكرية تشمل 3.5 مليار دولار مخصصة لشراء أنظمة أسلحة متقدمة وعناصر أخرى ضمن برنامج التمويل العسكري الأجنبي.

ومن بين الحزمة 2.4 مليار دولار مخصصة للعمليات العسكرية الأمريكية الحالية في المنطقة. وهي موزعة بين حسابات الأفراد العسكريين، والتشغيل والصيانة، وحسابات المشتريات، وحسابات البحث والتطوير والاختبار والتقييم، ورأس المال العامل للدفاع.

وتوفر المساعدات لإسرائيل أيضاً 4.4 مليار دولار للإمدادات والخدمات الدفاعية الأخرى المقدمة لإسرائيل، بما فيها "التشغيل والصيانة"، و"المشتريات"، و"الصناديق المتجددة والإدارة" وشراء جديد أو إصلاح المعدات الموجودة غير الصالحة للخدمة، وسداد تكاليف خدمات الدفاع التابعة لوزارة الدفاع والتعليم والتدريب العسكري، المقدمة لحكومة إسرائيل.

أضف تعليق