"الوطنية للقضاء على ختان الإناث" تحبط محاولة ختان لطفلة في أسيوط

"الوطنية للقضاء على ختان الإناث" تحبط محاولة ختان لطفلة في أسيوطصورة أرشيفية

مصر11-8-2024 | 11:32

أعلنت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة و المجلس القومي للطفولة والأمومة إحباط محاولة تشويه الأعضاء التناسلية لطفلة في الرابعة عشر من عمرها، بإحدى قرى محافظة أسيوط.

وأشارت اللجنة في بيان أصدرته اليوم إلى أن مكتب شكاوى المرأة بفرع المجلس القومى للمرأة بمحافظة أسيوط قد تلقى بلاغا يفيد باعتزام إحدى الأسر بقرية بمحافظة أسيوط إجراء عملية تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث) لطفلة في الرابعة عشر من عمرها.

وأوضح أنه على الفور قام مكتب شكاوى المرأة بالفرع بالتعاون مع فريق عمل برنامج "نورة" بمحافظة أسيوط باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة والسريعة التي تمنع إلحاق الضرر بالطفلة، حيث تم على الفور التواصل بأعضاء النيابة العامة بالمحافظة ووحدة مكافحة العنف ضد المرأة بمديرية الأمن.

وأضاف أنه تم ضبط واحضار والد الطفلة وعمها بمركز الشرطة، وتم أخذ تعهد عليهما بعدم إجراء الختان للطفلة وفي حالة التعرض لها سيتم معاقبتهما بأقصى عقوبة وفقاً للقانون، وتم متابعة الفتاة والاطمئنان عليها.

وأعرب المستشار سناء سيد خليل، نائب رئيس المجلس القومي للمرأة عن خالص شكره وتقديره لوزارة الداخلية والنيابة العامة على الجهد المبذول والتدخل السريع في انقاذ الفتاة من هذه الجريمة قبل التنفيذ بساعات قليلة.

وأكد المستشار سناء سيد خليل أن اللجنة الوطنية عازمة كل العزم على القضاء على هذه الجريمة النكراء والتوعية بمخاطرها، وسوف تتصدى بكل قوة وحزم لكل من تسول له نفسه المساس بحقوق الفتيات والسيدات .

وشدد على أهمية تضافر الجهود الحكومية والمجتمعية لضمان حقوق الفتيات والنساء في العيش بكرامة وصحة، مؤكدا أن اللجنة ستواصل جهودها الدؤوبة؛ لتعزيز حملات التوعية وضمان تطبيق القانون بحزم على كل من يشارك في هذه الجرائم.
ومن جانبها شددت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة على أن تشويه الأعضاء التناسلية للإناث جريمة بشعة في حق فتياتنا الأبرياء، ولا يوجد لها أي اصل في الدين ولا تدرس في كليات الطب.

وأعربت عن أسفها الشديد من إصرار بعض الأهالي على فعل هذه الجريمة التي لها أضرار جسدية ونفسية جسيمة، مؤكدة أن ختان الإناث جريمة بنص القانون ومع تغليظ العقوبات المقررة على هذه الجرائم فإنه لا تهاون في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المتورطين.
وناشدت اللجنة المواطنين بسرعة الإبلاغ عن تلك الجرائم والمحرضين عليها لتحقيق الوقاية منها قبل وقوعها عبر الخط المختصر لمكتب شكاوى المجلس القومي للمرأة على رقم ١٥١١٥ أو عبر الواتساب علي الرقم 01007525600 او من خلال الرسائل علي صفحة المجلس القومي للمرأة بالفيس بوك.

وخط نجدة الطفل علي رقم الخط الساخن (16000) أو من خلال تطبيق الواتس اب على الرقم 01102121600.

وكانت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومى للطفولة والأمومة قد نجحت منذ أسبوع في إحباط محاولة تشويه الأعضاء التناسلية لطفلتين شقيقتين لم يتعد عمرهما 11 عاما بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا