وزير الري يؤكد حرص الوزارة على خدمة التجمعات التنموية في سيناء

وزير الري يؤكد حرص الوزارة على خدمة التجمعات التنموية في سيناءوزير الري

مصر11-8-2024 | 14:17

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، إن الوزارة حريصة على خدمة التجمعات التنموية في سيناء من خلال تنفيذ أعمال صيانة للآبار الجوفية وإسناد عمليات الحراسة والصيانة والتشغيل لشركات متخصصة.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها ل من وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم، ووالزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، اليوم الأحد، لمحافظتي شمال وجنوب سيناء؛ لتفقد مركز الخدمات والتجمع التنموي بموقع "النثيلة"، والمرور على محطة رفع المياه بالتجمع الواقع بقسم نخل بمحافظة شمال سيناء، على أن يعقب ذلك تفقد التجمع التنموي بموقع الحمة والمرور على محطة رفع المياه بالتجمع الواقع بمركز رأس سدر.

وأشار وزير الري إلى أهمية التنسيق بين المنتفعين للحفاظ على المياه الجوفية وحوكمتها وإدارتها بشكل منضبط لترشيد استخدامها والحفاظ عليها، خاصة أنها غير متجددة، مع تشكيل روابط مستخدمي المياه لتحديد آليات العمل وكميات المياه المسحوبة من الآبار ومدى ملاءمة نوعيتها، بالتنسيق مع أجهزة الوزارة، مع قيام المنتفعين بالتعاون لإدارة المنظومة المائية والزراعية بالشكل الأمثل لضمان الاستدامة وتحقيق إنتاجية مرتفعة بالتنسيق مع وزارتي الري والزراعة.

وتوجه الوزيران - يرافقهما محافظ شمال سيناء خالد مجاور - لتفقد مركز الخدمات والتجمع التنموي بموقع النثيلة بقسم نخل بشمال سيناء، حيث التقى سويلم وفاروق عددًا من الأهالي، الذين أكدوا أن هذه الزيارة تؤكد الحرص على متابعة موقف المشروعات على الطبيعة، مشيرين إلى أن هذه التجمعات التنموية تمثل مراكز للتنمية وتوفير فرص السكن والعمل للعديد من أهالي سيناء؛ بما يسهم في تعمير أرض سيناء الغالية.

وخلال لقائه مع الأهالي، وردا على طلب أحد المواطنين بخصوص تطهير أحواض التجميع الخاصة بالآبار، وصيانة أحد فلاتر الآبار، أشار وزير الري إلى أن تطهيرات أحواض التجميع هي مسئولية المنتفعين من خلال روابط مستخدمي المياه، وفيما يخص صيانة الفلاتر فقد تم التكليف بالقيام بذلك في أسرع وقت.

كما وجه الدكتور سويلم، قطاع المياه الجوفية بمراجعة موقف الشبكات الداخلية والخارجية في تجمع النوافعة وتكليف الشركات بإصلاحها، طبقا لاختصاصها.

وقال الدكتور سويلم، إنه في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإقامة تجمعات تنموية لخدمة المواطنين بمحافظتي شمال وجنوب سيناء (كل تجمع تنموي عبارة عن مجموعة من المنازل والأراضي لزراعتها.. منزل مساحة 200 متر مربع + 5 أفدنة) فقد تم إنشاء 17 تجمعا تنمويا وسكنيا تشتمل على أراض زراعية و1141 منزلا سكنيا و269 بئرا جوفيا و28 وحدة رفع، بخلاف المنشآت الإدارية والخدمية.

وفي ما يخص التجمعات التنموية بمحافظة شمال سيناء، فقد قامت أجهزة وزارة الري باستلام مبدئي لـ112 بئرا، و9 محطات رفع في 9 تجمعات، وفي محافظة جنوب سيناء تم الاستلام المبدئي لـ 25 بئرا و4 محطات رفع في 3 تجمعات، مع توصيل التيار الكهربائي لجميع الآبار التي تم استلامها، وجار التنسيق لتركيب عدادات الكهرباء، ويتواصل التنسيق بين الإدارات الميكانيكية التابعة لقطاع المياه الجوفية ومحافظتي شمال وجنوب سيناء وشركات الكهرباء ووزارة الزراعة لإنهاء كل الأعمال.

أضف تعليق

سيل ادعاءات لإنقاذ رقاب المجرمين.. أكاذيب السفاح

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2