إيران: الثأر لهنية واجب ديني.. وعلى إسرائيل انتظار العقاب

إيران: الثأر لهنية واجب ديني.. وعلى إسرائيل انتظار العقابإسماعيل هنية

عرب وعالم12-8-2024 | 05:45

أكدت إيران مجددًا عزمها توجيه ضربة مؤلمة لإسرائيل، ردًا على اغتيالها رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية أثناء تواجده بطهران فى31 يوليو الماضى، معتبرةً أن «الثأر لدم هنية، واجب دينى ووطنى».

ورجحت وسائل إعلام عبرية أن ينفذ حزب الله هجومه خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة، وفق التقديرات الأمريكية والإسرائيلية.

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية نقلًا عن مسئولين إسرائيليين وأمريكيين أن الترجيحات تشير إلى أن حزب الله سيُهاجم إسرائيل قبل الهجوم الإيراني، فيما أكدت هيئة البث الإسرائيلية أن الدفاعات الجوية مستعدة لصد الهجوم.

فى الوقت نفسه، ذكر موقع «آكسيوس» الأمريكي، أن الولايات المتحدة تستعد لأسبوع حاسم و«درامي»، حيث ترسل طائفة من كبار مسئوليها إلى الشرق الأوسط للحيلولة دون اندلاع حرب إقليمية والسعى لإبرام صفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة.

ووفقًا لآكسيوس، فإن الولايات المتحدة و إسرائيل وبريطانيا وفرنسا وعدة دول عربية تستكمل استعداداتها للدفاع عن إسرائيل إذا لم تفلح المساعى الدبلوماسية، وأشار الموقع إلى أن قائد القيادة الوسطى الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا زار إسرائيل أمس الأول لتنسيق الخطط الدفاعية فى ثانى زيارة له خلال أقل من أسبوع.

وفى طهران، قال محمد باقر قاليباف رئيس البرلمان الإيراني، أمس، إن «الثأر لدم هنية، واجب دينى ووطني.. وعلى إسرائيل أن تنتظر العقاب»، وقال وزير الخارجية الإيرانى بالإنابة باقرى كنى لوزيرة خارجية بلجيكا إن إيران سترد بشكل قانونى وحاسم على اغتيال هنية، وكان على شمخانى مستشار المرشد الإيرانى فى الشئون السياسية، قد ذكر أمس أن الإجراءات القانونية والدبلوماسية والإعلامية قد اتخذت لمعاقبة إسرائيل.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، أن الحرس الثورى يجرى تدريبات عسكرية بالمناطق الغربية من البلاد تستمر حتى بعد غد الثلاثاء، وتهدف إلى «الحفاظ على مستوى الاستعداد القتالى وتحسين المهارات القتالية».

أضف تعليق