الأكاديمية العربية الدولية تختتم دورتها عن حماية حقوق المبدعين والمبتكرين

الأكاديمية العربية الدولية تختتم دورتها عن حماية حقوق المبدعين والمبتكرينجانب من اللقاء

منوعات12-8-2024 | 14:24

كشف المستشار أسامه موسى البيطار الأمين العام للإتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية عن مفهوم الملكية الفكرية، ونشأنها وأقسامها وفروعها وكيف تطورت على مدار أكثر من ستمائة عام وأشار البيطار على هامش إفتتاح الدورة التي أقامتها الأكاديمية العربية الدولية للملكية الفكرية المنبثقة عن الإتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية تحت عنوان " أساسيات الملكية الفكرية " والتي أستمرت على مدار يومين أن الملكية فكرية صارت علما في غاية الأهمية لأنه يحافظ على حقوق المجتهدين والمبدعين في كافة القطاعات سواء الفنية أو الأدبية أو الصناعية

وكشفت الدورة خلال ما قدمه المحاضرون أن الملكية الفكرية تهدف إلي حماية حقوق المبدعين والمبتكرين وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية.

فقد أشارت منى مصطفى – رئيسة القسم الدولي بالإدارة العامة للعلامات التجارية والنماذج الصناعية إلى مفهوم العلامة التجارية وأهميتها وأنواعها وشروط وموانع تسجيلها، بالإضافة إلى حقوق مالك العلامة وأشكال حمايتها و التعدي عليها،من خلال إستعراض حالات عملية.

ونبهت المهندسة محاسن فواز - خبيرة الأصناف النباتية لدى وزارة العدل والمحاكم الاقتصادية، والمدرب المعتمد لدى الاتحاد الدولي UPOV إلى كيفية حماية الأصناف النباتية الجديدة، وعددت شروط تلك الحماية، والآلية التي يمكن من خلالها تنفيذ تلك الحماية.

وأشارت إلى كيفية تقديم طلب حماية صنف نباتي جديد، وتجنب الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفض الحماية لأى صنف نباتي وعلاقة المكتب المصري المتخصص في هذا الشأن بمكاتب الحماية العالمية

وأستشهدت المهندسة فواز ببعض القضايا التي تداولتها المحكمة الاقتصادية المصرية في هذا الشأن

فيما تناولت الدكتورة نجلاء أبو العزم - مدير إدارة النماذج الصناعية خبير ب المحاكم لاقتصادية التعرف على مفهوم النموذج الصناعي وفقا للقانون المصري، وشروط الحماية دوليا ومحليا للنموذج الصناعي، وأيضا النماذج التي لا يجوز تسجيلها وفقا لقانون 82 لسنة 2002 بالإضافة إلى تحليل الفروق بين حماية التصميم الصناعي والعلامات التجارية والبراءات وتعدد الفوائد من حماية تلك النماذج الصناعية، والتعرف على متطلبات حماية التصميم الصناعي وفقا للاتفاقيات العالمية المنظمة لعملية فحص النماذج. مثل إتفاقية لاهاي، فضلًا عن شروط حماية التصميم الصناعي وخطوات تسجيل التصميم الصناعي، وكيفية إنفاذ قانون حماية الملكية الفكرية.

ووضح فـتـحـي البـِرِّي - مدرب معتمد من المنظمة العالمية للملكية الفكرية مدرب ب الأكاديمية العربية الدولية للملكية الفكرية ماهية حق المؤلف والحقوق المجاورة – والملامح العامة لحق المؤلف سواء شروط الحماية، أو نطاقها، وصاحب الحق على المصنف، والحقوق الممنوحة للمؤلف، ومدة الحماية، ووسائل حماية حق المؤلف.

ونبهت الدكتورة إيمان صالح محمد إسماعيل إبراهيم القائمة بأعمال رئيس مكتب براءات الاختراع المصري ومدرب بالأكاديمية الوطنية للملكية الفكرية بمصر إلي أهم وظائف نظام براءات الإختراع، وشروط ومتطلبات الحصول على براءة الإختراع، وأيضا العوامل التي ينبغي أخذها في الإعتبار لإتخاذ قرار تقديم طلب براءة إختراع.

تطرقت الدكتورة إيمان صالح إلى شرح نظام التعاون بشأن البراءات، فضلًا عن طبيعة ونطاق حقوق مالك البراءة موضحة كيف يمكن لبراءات الإختراع أن تساهم في تنمية المشروعات، وأوجه الإستفادة من مختلف أنواع براءات الإختراع.

أضف تعليق

سيل ادعاءات لإنقاذ رقاب المجرمين.. أكاذيب السفاح

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2