المركز الأوكراني: الأزمة الأوكرانية الروسية وصلت إلى الخطوط الحمراء

المركز الأوكراني: الأزمة الأوكرانية الروسية وصلت إلى الخطوط الحمراءصورة أرشيفية

TV15-8-2024 | 14:06

قال الدكتور عماد أبو الرب، رئيس المركز الأوكراني للحوار، إن أوكرانيا تتحسب من أي رد فعل غير محسوب لروسيا، مشيرًا إلى أن كييف تحاول تحصين وجودها في منطقة الكورسك، ودراسة كل الخيارات الأمنية لفهم إذا كانت ستتقدم أكثر أو ستحصد قواتها في هذه المنطقة، ولتوفير ملاذ أمن وملاجئ، وفتح الممرات للمواطنين حتى لا يتضرروا.

وأضاف «أبو الرب» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الوضع بالمنطقة خطر، إذ أن الأزمة الأوكرانية الروسية وصلت إلى الخطوط الحمراء، التي كان يلوح بها المجتمع الدولي.

وأوضح أنه رغم دخول أوكرانيا لبعض المناطق في روسيا، إلا أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صرح بأنه لن يضم هذه الأراضي وهذا قرار رسمي، بل يسعى لتأمينها وحماية مواطينيها.

وأشار إلى أنه تم إجلاء أكثر من 23 قرية من منطقة سومي بأوكرانيا بشكل قسري، منذ شهر، ومن الواضح أنه كان تمهيدًا لشن هذه الهجمة على القوات الأوكرانية.

وتابع:« أوكرانيا لن تُطلع شركائها على العملية، إذ أنها معنية بحماية أراضيها من الهجمات التي تتعرض لها، إذ أن الموقف الأوربي كان واضحًا منذ الساعات الأولى لدخول القوات الأوكرانية على روسيا، حيث أنه يُعتبر أن هذه قضية دفاعية تتوافق مع القانون الدولي، كون أن روسيا محتلة للأراضي الأوكرانية».

أضف تعليق