"بيزنس إنسايدر" يحدد أضعف 10 عملات إفريقية في أغسطس الجاري

"بيزنس إنسايدر" يحدد أضعف 10 عملات إفريقية في أغسطس الجاريالعملات الإفريقية

اقتصاد15-8-2024 | 14:28

كشف موقع (بيزنس إنسايدر)، المختص في الشأن الإفريقي، أن جمهورية "ساو تومي وبرينسيبي"، الواقعة وسط إفريقيا، هي الدولة صاحبة أضعف عملة في القارة السمراء لشهر أغسطس الجاري.

وتصدرت الدوبرا ، وهي العملة المحلية لجمهورية ساو تومي وبرينسيبي ، قائمة أضعف 10 عملات إفريقية خلال أغسطس 2024 مقارنة بالدولار الأمريكي؛ حيث سجلت مؤخراً 22,281.8 دوبرا لكل دولار أمريكي ؛ ما يعكس تحديات اقتصادية كبيرة تؤثر بشكل مباشر على التجارة والاستثمار.

وأضاف موقع (بيزنس إنسايدر) أن عملة سيراليون جاءت في المركز الثاني ضمن أضعف العملات الإفريقية خلال الشهر الجاري لتسجل 20,969.5 ليون أمام الدولار، بالإضافة إلى الفرنك الغيني والارياري المدغشقري والشلن الاوغندي.

وتابع الموقع أنه رغم كون نيجيريا ضمن أكبر اقتصادات القارة الإفريقية ، إلا أن عملتها، النايرا، تعاني من ضعف كبير، ما يعكس التحديات الاقتصادية الأوسع نطاقاً حيث سجل سعر الصرف 1,590 نايرا لكل دولار أمريكي ، بالإضافة إلى ضعف الفرنك الكونغولي والشلن التنزاني والكواشا في مالاوي.

وبحسب (بيزنس إنسايدر)، فإن التضخم هو أحد أكثر التداعيات المباشرة والخطيرة لضعف العملة، فمع انخفاض قيمة العملة ترتفع تكلفة المنتجات والخدمات المستوردة ؛ ما يؤدي لزيادة تكاليف المستهلك كما يمكن أن يتجاوز ضعف العملة التأثير على التجارة الدولية، ليصل أيضًا إلى تقويض الإنتاج الداخلي ما يؤدي إلى زيادة أسعار السلع المصنعة محليًا.

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2