أحمد العوضي: مصر من أوائل الدول التي أعلنت دعمها لوحدة وسيادة الصومال على أراضيه

أحمد العوضي: مصر من أوائل الدول التي أعلنت دعمها لوحدة وسيادة الصومال على أراضيهالنائب أحمد العوضي

مصر15-8-2024 | 19:46

رحب النائب أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، النائب الأول لرئيس حزب حماة الوطن، بزيارة رئيس جمهورية الصومال، د. حسن شيخ محمود، لمصر، والتي تستمر لعدة أيام، ولقاءه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيراُ إلي أن تلك الزيارة ليست الاولي ولكن سبقها زيارة في يناير الماضي، لتؤكد مجدداُ علي موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة الصومال على أراضيه، والرافض لأي تدخل في شئونه الداخلية.

وقال رئيس لجنة الدفاع والامن القومي بمجلس النواب، في بيان له اليوم، إن المباحثات المصرية – الصومالية شهدت توافق في الرؤي بين البلدين بشان العديد من القضايا والملفات التي تتعلق بالمنطقة والقارة السمراء، فضلا التأكيد علي قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين، والحرص المشترك على تدعيمها على مختلف الأصعدة، والبناء على نتائج زيارة الرئيس الصومالي الأخيرة ل مصر في يناير الماضي، مشيرا الي أن اللقاء شهد التوافق على تكثيف التشاور والتنسيق خلال الفترة المُقبلة، لمواصلة العمل على إرساء الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي.

وأضاف النائب الأول لرئيس حماة الوطن،، أن الدولة المصرية لديها حضور قوي في القارة السمراء، استنادا الى الأبعاد التاريخية والاستراتيجية، مثمنا الدور المحوري الذي تلعبه مصر لدعم الصومال في مواجهة التحديات الراهنة.

وأوضح النائب اللواء أحمد العوضي، أن توقيع اتفاقية تعاون عسكري مشترك بين مصر والصومال، تهدف الي تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين، وتحقيق السلم والأمن في القارة، والقضاء على الإرهاب سعيًا لتحقيق التنمية المنشودة، وتحقيق تطلعات الشعب الصومالي، نحو مستقبل أفضل يفضي إلى عودة الصومال كعضو فاعل ومؤثر في منطقة القرن الأفريقي.

واختتم رئيس لجنة الدفاع والامن القومي بمجلس النواب، تصريحاته بالتأكيد علي أن مصر كانت من أوائل الدول التي أعلنت موقفها صراحة فور اندلاع الأزمة الصومالية، بضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة جمهورية الصومال على كامل أراضيها، وكذلك حق الصومال وشعبه دون غيره في الانتفاع بموارده، متوقعاً أن زيارة الرئيس الصومالي ل مصر من شأنها أن تدفع قدمًا بمسار العلاقات بين البلدين في كافة المجالات في ظل الرؤية الحكيمة التي ينتهجها الرئيسين السيسي وحسن شيخ محمود.

أضف تعليق