كارمن سليمان ونسمة عبد العزيز تضيئان الليلة الأولى لمهرجان القلعة

كارمن سليمان ونسمة عبد العزيز تضيئان الليلة الأولى لمهرجان القلعةنسمة عبد العزيز

ثقافة وفنون16-8-2024 | 01:03

في أحضان المعلم التاريخي المميز قلعة صلاح الدين الأيوبي، اجتمع مسؤولون وفنانون وجمهور محب للموسيقى والغناء في حفل افتتاح الدورة الـ32 ل مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، وعلى خشبة مسرح محكي القلعة كُرمت 11 شخصية ساهمت في إثراء الساحة الفنية بمصر والوطن العربي.

حفل افتتاح المهرجان الذي حرص على حضوره وزير الثقافة المصري أحمد فؤاد هنو، ورئيسة دار الأوبرا الدكتور لمياء زايد، شهد تكريم الأديب يوسف القعيد، والموسيقار فتحى سلامة، والمايسترو حازم القصبجي، حفيد محمد القصبجي، وقائد الفرقة القومية العربية للموسيقى العربية، ومجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية الأسبق، واسم الراحل محمد سالم مدير عام النشاط الفنى بدار الأوبرا سابقًا، وعازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز والفنان ياسر الصيرفي، قائد الفيولينة بأوركسترا القاهرة السيمفوني.

كما تم تكريم شخصيات لها دور ملموس في الحركة الفنية، هم: عمرو القاضي، رئيس هيئة تنشيط السياحة، المهندس محمود حجاج، رئيس الإدارة المركزية للتجهيزات الفنية سابقًا، وعبير محمد عمر مدير عام التنسيق الفني والبرامج بالأوبرا، واسم الراحل صلاح صالح، من أبناء الديكور بالورش الفنية بدار الأوبرا المصرية


تحمل الدورة الـ32 ل مهرجان القلعة للموسيقى والغناء تنوعًا كبيرًا في الحفلات لكبار النجوم، حسبما أكد وزير الثقافة المصري في كلمته بحفل الافتتاح، موجهًا الشكر إلى كل من ساهم في إقامتها، ومنهم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

فيما قالت الدكتورة لمياء زايد، رئيسة دار الأوبرا المصرية، إنه يشارك في إحياء حفلات الدورة الحالية نجوم منهم على الحجار، ومدحت صالح، والشيخ محمود التهامي، ومن المطربين الشباب لؤي وحمزة نمرة.

وقدمت عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز في الليلة الأولى مجموعة من المعزوفات تنوعت بين القديم والحديث، منها "أنت عمري" لكوكب الشرق أم كلثوم، و"حرمت أحبك" للمطربة وردة، و"سهر الليالي" للنجمة فيروز، و"حلو المكان" لتامر حسني، و"شنكلوه" لمصطفى قمر، و"اليوم الحلو ده" لأحمد سعد، وأيضا "3 دقات" للمغني أبو.

وحول تكريمها في حفل الافتتاح، أهدت نسمة عبد العزيز التكريم إلى والدتها، موجهة الشكر إلى رئيس دار الأوبرا، وأيضًا وزير الثقافة، وكل القائمين على المهرجان.

وقدمت النجمة كارمن سليمان العديد من أغنياتها في حفل افتتاح المهرجان، إذ بدأت الحفل بأغنية "يا جمالك"، وتبعتها بـ"لمعلوماتك"، وتفاعل الجمهور مع المطربة الشابة التي تغنت أيضًا بالعديد من الأغنيات القديمة ومنها "أما براوة" للمطربة نجاة.

أضف تعليق