التغيرات المناخية تؤثر على المحاصيل الزراعية في مصر ..كيف تتعامل الدولة مع الأزمة ؟

التغيرات المناخية تؤثر على المحاصيل الزراعية في مصر ..كيف تتعامل الدولة مع الأزمة ؟فهيم

TV16-8-2024 | 22:28

كشف الدكتور محمد فهيم رئيس المركز الإقليمي للمناخ ، عن تأثير التغييرات المناخية وتأثيرها على الزراعة والمحاصيل المصرية، لافتًا إلى أن تغير المناخ قضية جوهرية والجميع يدرك هذا الأمر خلال الفترة الحالية.

وأضاف محمد فهيم خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن من أبزر معالم تغير المناخ في مصر وجود سيول وأمطار رعدية خلال فصل الصيف في جنوب مصر، لافتًا إلى أن مناخ مصر تغير في الآونة الأخيرة ولم يعد هذا المناخ الذي عاشه المصريين على مدار العقود الماضية.

وتابع: مصر اتخذت العديد من الإجراءات الهامة على مستوى البنية التحية واستصلاح الأراضي واتساع الرقعة الزراعية للتصدي للآثار السلبية الناجمة عن التغييرات المناخية.

وأوضح محمد فهيم، أن تغير مواعيد الفصول الموسمية أثر على المحاصيل التي يتم زراعتها، مؤكدًا أن التغييرات المناخية لا تفيد معه الخبرات القديمة، بل يحتاج إلى أبحاث وإرشادات علمية.

وأشار محمد فهيم إلى أن تغيير المناخ قد يؤثر على الدول ويوقف عملية النمو داخل دولتها، موضحًا أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات في ملف الأمن الغذائي، حيث نجحت مصر في إضافة نحو مليوني فدان للرقعة الزراعية خلال 10 سنوات.

أضف تعليق