شركة فوسفات مصر: حفر 92 بئرًا لإنتاج الفوسفات في الوادي الجديد

شركة فوسفات مصر: حفر 92 بئرًا لإنتاج الفوسفات في الوادي الجديدشركة فوسفات مصر: حفر 92 بئرًا لإنتاج الفوسفات بالوادي الجديد

اقتصاد18-8-2024 | 13:36

قال رئيس شركة فوسفات مصر محمد عبدالعظيم: إنه تم الانتهاء من حفر 92 بئرًا بمنطقة "قلوع الصبايا" بمركز بلاط في محافظة الوادي الجديد بأطوال 3672 مترًا جرى من خلالها تقييم 3 عمليات إنتاجية دخلت حيز التنفيذ ويجرى تقييم 3 عمليات أخرى لإنتاج خام الفوسفات منها بهدف استمرارية العملية الإنتاجية للخام.

وأضاف عبدالعظيم - في تصريح اليوم الأحد، أن قطاع قلوع الصبايا طوله 15 كم وعرضه 2.6 كم، وهي قطاعات تم الاستكشاف فيها حديثًا من خلال رحلات جيولوجية وحفر آبار استكشافية؛ للبحث عن أماكن استخراج حديثة وجديدة للخام، وبالتالي تم تحديد مساحة 5 كم2 من الاحتياطات التعدينية للخام في القطاع، وهي مساحة واعدة، وقد جرى تقدير حوالي 5 ملايين طن بشكل مبدئي، وتركيز الخام الاقتصادي وهو خامس أكسيد الفوسفور (P2O5) في القطاع بتركيزات من 27% إلى 28%.

وأوضح أنه تم أيضًا الانتهاء من أعمال الرفع المساحي لـ3 عمليات إنتاجية بالموقع، بالإضافة لطريق يخدم الإنتاج بالموقع، فيما بلغت عدد العمليات الإنتاجية لموقع الوادي الجديد كاملًا، شاملاً (أبو طرطور - قلوع الصبايا - الزيات)، 17 عملية إنتاجية من خلال 8 كسارات وخطوط إنتاج للخام.

من جانبه، قال نائب رئيس الشركة طارق إمام: إن السياسة البيعية للشركة ترتكز في المقام الأول على زيادة معدلات الإنتاج، وهو ما جرى بالفعل في تنفيذ عمليات إنتاجية في قطاع قلوع الصبايا، حيث تم تقدير حوالي 40 مليون طن بنسبة تركيز من 27% إلى 28%، وأن سمك الخام من 2 إلى 4 أمتار، والغطاء الصخري له قليل بما يقلل نفقات وتكاليف عمليات الاستخراج.

يذكر أن خام الفوسفات بهضبة أبو طرطور ب الوادي الجديد يقدر بمليار طن تقريبًا، ومقسمة الهضبة لـ 7 قطاعات حسب مساحة القطاع الصخري ومن اتجاه الشرق للغرب وهي قطاعات (عين عمور - الليفية - المغربي - الزيات - قلوع الصبايا - وادي البطيخ).

وتعمل الشركة في استخراج خام الفوسفات بشكل رئيسي من قطاع المغربي الليفية حاليًا "أبو طرطور" الرئيسي وقطاع قلوع الصبايا، بينما يصل عمر خام الفوسفات في المنطقة إلى 71 مليون سنة.

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2