​رسالة ماجستير بهندسة قنا توصي بتحسين جودة خدمات النقل العام

​رسالة ماجستير بهندسة قنا توصي بتحسين جودة خدمات النقل العامهندسة قنا

محافظات21-8-2024 | 18:03

حصل المهندس السيد عبد الهادي عبدالسميع أبوالعلا، المعيد بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة جنوب الوادي، على درجة الماجستير في العلوم الهندسية قسم الهندسة المدنية هندسة الأشغال العامة، من كلية الهندسة بقنا، عن موضوع رسالته المعنونة: "تطبيقات محاكاة المرور في تقييم شبكات النقل".

حيث عقدت المناقشة في رحاب جامعة جنوب الوادي، برعاية الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة، والدكتور فرج خضاري معله، عميد الكلية ورئيس قسم الهندسة المدنية والمشرف الرئيسي على الرسالة، والدكتور حسين محمد مغربي وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا.

كما أوضح الباحث المهندس السيد عبدالهادي عبد السميع أبوالعلا، إن الرسالة تبحث في دراسة فعالية بعض استراتيجيات إدارة حركة المرور، وذلك للتخفيف من الآثار السلبية لمشكلة الإزدحام المروري داخل المدن الحضرية؛ مثل الحوادث، وزيادة استهلاك الوقود، والانبعاثات الكربونية التي تؤثر سلبيًا على صحة الأفراد والبيئة والمناخ.

هذا وأوصي الباحث في نهاية الرسالة بتطبيق بعض استراتيجيات إدارة حركة المرور مثل (تغيير المسار أو وسيلة المواصلات أو تغيير أوقات المغادرة من العمل في بعض المؤسسات في مناطق تجمعات المؤسسات الحكومية)، وتحسين جودة خدمات النقل العام لزيادة الرغبة في استخدامه وتقليل استخدام السيارات الخاصة، وتشجيع استخدام وسائل النقل صديقة البيئة وإنشاء البنية التحية الخاصة بها مثل الدراجات الهوائية والكهربائية لما لها من تأثير كبير علي الصحة العامة للأفراد وتخفيف الازدحام المروري والحد من التلوث البيئي والتغيرات المناخية.

وقد تكونت لجنة الإشراف من الدكتور فرج خضاري معله، الأستاذ المساعد بقسم الهندسة المدنية وعميد كلية الهندسة بقنا - جامعة جنوب الوادي، والدكتورة سهام محمد حسان، المدرس بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة أسوان.

كما تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور أيمن محمود عثمان أبوزيد أستاذ هندسة الطرق والمرور بكلية الهندسة جامعة أسوان ورئيس جامعة أسوان السابق "رئيسًا"، والدكتور حسن يونس أحمد محمد أستاذ هندسة الطرق والمرور كلية الهندسة جامعة أسيوط "محكم خارجي وعضوًا"، والدكتور فرج خضاري معله، الأستاذ المساعد بقسم الهندسة المدنية وعميد كلية الهندسة بقنا جامعة جنوب الوادي "عضوًا عن لجنة الإشراف".

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2