البيت الأبيض: بايدن يبحث في اتصال هاتفي مع نتنياهو صفقة المحتجزين

عرب وعالم21-8-2024 | 23:40

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن بحث مع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي اتفاق وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين.

وأشار كيربي إلى أن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس انضمت إلى بايدن ونتنياهو في الاتصال الهاتفي.

وكان موقع "أكسيوس" نقل عن مسؤول أمريكي، اليوم الأربعاء، قولهم إن الرئيس جو بايدن سيحث رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حتى يكون أكثر مرونة بشأن صفقة الأسرى ومحور فيلادلفيا.

وتأتي المكالمة بعد زيارة سريعة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط انتهت أمس الثلاثاء دون التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس.

وعلق بلينكن والوسطاء من مصر وقطر آمالهم على مقترح أمريكي لسد الفجوات بين الجانبين في حرب غزة المستعرة منذ عشرة أشهر.

وقال المسؤول الأمريكي إن من المتوقع أن يضغط بايدن على نتنياهو لتخفيف مطلب جديد يسمح بالاحتفاظ بقوات إسرائيلية على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة.

وفي محادثات وقف القتال في قطاع غزة المستمر منذ 10 أشهر تريد حماس انسحابًا إسرائيليًا كاملًا من القطاع بما في ذلك ممر فيلادلفيا البالغ طوله 14.5 كيلومتر على طول الحدود الجنوبية لغزة مع مصر.

وتريد إسرائيل الاحتفاظ بالسيطرة على الممر، الذي استولت عليه في أواخر مايو، بعد تدمير عشرات الأنفاق تحته والتي تقول إنها كانت تستخدم لتهريب الأسلحة إلى الجماعات المسلحة في غزة.

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2