وزير التعليم العالي يعلن إدراج 8 جامعات مصرية في "تصنيف شنجهاي" لسنة 2024

وزير التعليم العالي يعلن إدراج 8 جامعات مصرية في "تصنيف شنجهاي" لسنة 2024اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

مصر24-8-2024 | 18:23

أشاد الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بما تحقق من إنجازات على صعيد تصنيف الجامعات دوليًا، ومنها إدراج 8 جامعات مصرية ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم بـ تصنيف شنجهاي الصيني العام لسنة 2024.

ووجه الوزير، بضرورة استمرار الجامعات في تقديم الدعم للباحثين لزيادة النشر العلمي في المجلات العلمية المرموقة؛ للارتقاء بتصنيف الجامعات المصرية في كُبرى التصنيفات العالمية.

جاء ذلك، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، بحضور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس، وذلك بفرع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة العلمين الجديدة.

واستمع المجلس إلى تقرير حول أبرز أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر أغسطس، وجاء في مُقدمتها حضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، رالي السيارات الكهربائية مصر "EVER"، التي نظمتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، واستضافتها مدينة العلمين الجديدة، بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ولفيف من الوزراء.

وشهد وزير التعليم العالي ورئيس هيئة الدواء المصرية، مراسم توقيع بروتوكول تعاون مُشترك بين وزارة التعليم العالي مُمثلة في المجلس الأعلى للجامعات، وهيئة الدواء المصرية، لوضع آلية واضحة لتنفيذ ومتابعة التدريب (الامتياز) للصيادلة الخريجين من الجامعات المصرية، حيث يأتي هذا التدريب ضمن مُتطلبات الحصول على ترخيص لمزاولة المهنة؛ بهدف صقل مهارات الخريجين وتزويدهم بالخبرات العملية اللازمة لمُواكبة التطورات في مجال الصيدلة، بما يخدم مصالح المواطنين ومنظومة التعليم الجامعي وتوفير وإتاحة سُبل تأهيل وتنمية قدرات وكفاءة الخريجين بما يُلبي متطلبات سوق العمل.

وافتتح الدكتور أيمن عاشور، سفارة المعرفة بالمكتب الثقافي المصري بواشنطن، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، كما شارك الوزير بكلمة عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في افتتاح سفارة المعرفة بـ جامعة العلمين الدولية؛ بهدف نشر المعرفة لكل الباحثين والدارسين بكل الجامعات المصرية في كل الأقاليم.

وترأس الوزير، اجتماع مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الذي أعلن عن أسماء الفائزين بجوائز الدولة في العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة لعام 2023، وأسماء الفائزين بجوائز الرواد والمرأة لعام 2023، وأسماء الفائزين بجوائز الهيئات والأفراد لعام 2023.

وترأس الدكتور أيمن عاشور الاجتماع الأول للجنة الوزارية لتنفيذ مشروع المواءمة بين مخرجات الدراسة وسوق العمل، بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ووزير العمل، حيث تمت مُناقشة سُبل تطوير البرامج التدريبية لكي تتناسب مع مُتطلبات سوق العمل، وتوفير فرص عمل حقيقية للخريجين، وربط التعليم بسوق العمل، والبحث عن آليات لربط مُخرجات التعليم العالي باحتياجات القطاعات المختلفة، وتشجيع التعاون بين الجامعات والشركات.

وشارك الدكتور أيمن عاشور في الاجتماع الأول لمجموعة العمل الوزارية المُختصة بدراسة التوصيات التي خلصت إليها الدراسة المقدمة من لجنة الشباب بمجلس الشيوخ تحت عنوان "الذكاء الاصطناعي.. الفرص والتحديات"، واستعراض ما يجري تنفيذه فيما يخص برامج الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته على مدار السنوات الماضية في ميادين العمل المختلفة، وكذلك الاحتياجات والتحديات المستقبلية التي تواجههم، وذلك للوقوف على نقاط التشابه والاختلاف بين ما هو قائم على أرض الواقع وما يمكن أن تقدمه الدراسة في مجال الذكاء الاصطناعي، في إطار توحيد الجهود بين جميع مؤسسات الدولة.

كما شارك الوزير في اجتماع المجموعة الوزارية للتنمية البشرية؛ بهدف تنسيق العمل بين الوزارات، والعمل على تحسين الرعاية الصحية والتشخيص المبكر للأمراض وتعزيز جودة التعليم وتحسين فرص الوصول للتعليم المتميز والتوسع في برامج التعليم المهني ورفع مستوى المعيشة.

وعقد الوزير اجتماعًا مع وزير الثقافة؛ لبحث تعظيم التعاون بين الجانبين، ووضع خطة عمل موسعة؛ لتعزيز الوعي والثقافة لدى طلاب الجامعات في مختلف القطاعات، وتطوير منظومة جديدة لاكتشاف ورعاية الموهوبين في المجالات الأدبية والفنية، وإقامة أنشطة ثقافية ومعارض للكتاب بالجامعات، وتقديم عروض فنية ومسرحية بمسارح الجامعات.

عقد الوزير اجتماعًا مع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمُتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجارية بجامعتي العلمين الدولية والمنصورة الجديدة.

وشارك الوزير في الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمستشفى المعهد القومي للأورام الجديد بمدينة
(500 500) وخطط تشغيلها، ودراسة كافة العروض المُقدمة لتشغيل المستشفى؛ للتوصل إلى أفضلها، والعمل على سرعة تشغيل المرحلة الأولى قريبًا.

وشهد الدكتور أيمن عاشور مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة روان (Rowan) الأمريكية، ومؤسسة مودرن جروب الجامعية (MES)؛ بهدف إنشاء فرع لـ جامعة روان الأمريكية ضمن أفرع الجامعات الأجنبية التي تستضيفها جمهورية مصر العربية.

وأشار التقرير إلى عقد العديد من اللقاءات والاجتماعات مع المسئولين الأجانب؛ لبحث آليات تعزيز التعاون العلمي والبحثي المُشترك.

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2