وزيرا خارجية مصر والكونغو الديمقراطية يؤكدان العلاقات التاريخية بين البلدين

وزيرا خارجية مصر والكونغو الديمقراطية يؤكدان العلاقات التاريخية بين البلدينجانب من اللقاء

مصر24-8-2024 | 19:23

أكد الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، وتيريز كايكوامبا فاجنر وزيرة خارجية الكونغو الديمقراطية، على العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين والحرص المتبادل على تعزيز آفاق التعاون.

جاء ذلك، خلال اللقاء الذي عقده الدكتور عبدالعاطي، اليوم السبت، مع وزيرة خارجية الكونغو الديمقراطية على هامش أعمال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا "التيكاد"، والمنعقد حاليًا بالعاصمة اليابانية.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، اللقاء تناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز مسارات التعاون القائمة على كافة الأصعدة، والبناء على ما تم تحقيقه بالفعل.

واتفق الجانبان على تفعيل آليات التعاون الثنائي، خاصة فيما يتعلق بعقد اللجنة المشتركة المقبلة بين البلدين وأهمية البدء في الإعداد لها، لما لها من أثر إيجابي على العلاقات الثنائية بينهما في مختلف المجالات.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية أشار إلى الأهمية الخاصة التي توليها الدولة المصرية لعلاقتها مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، مؤكداً حرص مصر على مواصلة تقديم كافة سبل الدعم والمساندة لـ الكونغو الديمقراطية في شتى المجالات، كدولة تجمعها مع مصر علاقات وثيقة تمثل نموذجاً للتعاون والتنسيق والدعم المتبادل.

وأشار إلى، أن الكونغو تأتي في مقدمة الدول الإفريقية المستفيدة من المساعدات وبرامج التعاون الفني والدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام CCCPA، وكذلك المنح المقدمة في عدد من الجامعات المصرية للأشقاء في الدول الإفريقية.

من جانبها، أعربت وزيرة الخارجية الكونجغولية، عن تقدير بلادها للدعم المصري المقدم لصالح الكونغو، مثنية على عمق ومتانة العلاقات المصرية الكونغولية على المستوى القيادى والرسمي والشعبي.. وأكدت رغبة بلادها في توطيد أواصر التعاون والاستفادة من الخبرات المصرية في مختلف المجالات.

واتفق الجانبان، في نهاية اللقاء على الحفاظ على وتيرة التنسيق والتشاور الوثيق بشأن كافة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.. وكذلك تبادل تأييد ودعم ترشيحات البلدين في المناصب الدولية والأُممية.

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2