رئيس بولندا: نأمل في توافق أعضاء الناتو على إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا

رئيس بولندا: نأمل في توافق أعضاء الناتو على إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانياالرئيس البولندي ونظيره الأوكراني

عرب وعالم24-8-2024 | 22:15

قال الرئيس البولندي أندريه دودا، إن الناتو لم يتوصل بعد إلى اتفاق بشأن تصدي قوات الحلف للصواريخ الروسية أثناء تحليقها فوق أوكرانيا، لكن مثل هذا الاتفاق ممكن.

وأضاف الرئيس البولندي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ورئيسة وزراء ليتوانيا إنجريدا سيمونيت اليوم السبت، أن مسألة تصدي دول الناتو للصواريخ الروسية أثناء تحليقها فوق الأراضي الأوكرانية لا تزال "خطاً أحمر" للكثير من الحلفاء، لكن المناقشات حول هذا الأمر مستمرة داخل الحلف.

وأوضح أنه قد يكون من الحجج المؤيدة لذلك أن روسيا انتهكت المجال الجوي السيادي لبولندا عدة مرات بصواريخها.

وأشار إلى أن قضية تصدي قوات الحلف للصواريخ الروسية أثناء تحليقها فوق أوكرانيا، أثيرت خلال محادثاته في وقت سابق من اليوم مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ورئيس وزرائه دينيس شميهال.

ولفت الرئيس البولندي إلى أن وارسو كانت أول من أثار مسألة تدخل القوات العسكرية لدول الناتو لإسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا خلال اجتماع باريس لرؤساء الدول في فبراير الماضي، مضيفًا أن هذه المسألة قيد النقاش منذ ما يقرب من عام الآن.

وأعرب عن "أمله في إقناع أعضاء الناتو في النهاية بضرورة هذه الخطوة"، قائلًا: من بين الحجج المؤيدة لهذا القرار أن " روسيا انتهكت مجال الناتو الجوي [مجال بولندا الجوي] ملاحظة) بصواريخها في مناسبتين على الأقل".

وأفاد الرئيس البولندي بأن "وحده هذا الواقع يشير إلى أن مثل هذه الإجراءات [تصدي الناتو للصواريخ الروسية فوق أوكرانيا] ستكون مشروعة".

ويشار إلى أنه كييف لطالما دعت (وارسو) و الناتو إلى الاتفاق على إسقاط الصواريخ الروسية أثناء تحليقها فوق غرب أوكرانيا.

وفي خطاب ألقاه في في كييف، قال الرئيس دودا إن عيد استقلال أوكرانيا هو عيد استقلال لجميع دول وسط أوروبا، لأنه بدون أوكرانيا المستقلة، لا يمكن أن يكون هناك بولندا مستقلة أو دول أخرى في المنطقة.

أضف تعليق