في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة من تفضل الصين.. هاريس أم ترامب؟

في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة من تفضل الصين.. هاريس أم ترامب؟هاريس وترامب

عرب وعالم26-8-2024 | 08:21

فى ظل احتدام المنافسة بين «دونالد ترامب» و «كامالا هاريس» على رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، خلال السنوات الأربع المقبلة.. ترى من هو الرئيس الأمريكى الذى تفضله الصين من بين ترامب وهاريس؟ وكيف سيتعامل كلا المرشحين مع القضايا والملفات الشائكة بين واشنطن وبكين حال فوزه بالانتخابات؟.. أسئلة مهمة بدأت تُطرح فى ظل استمرار الصراع الأمريكى الصينى، وهو ما تناولته وسائل الإعلام والمحللون الدوليون، ومنهم مجلة «فورين أفيرز» الأمريكية التى نشرت تحليلًا مطولًا لثلاثة من المحللين الاستراتيجيين، هم: الباحث الصينى فى العلاقات الدولية والأكاديمية «وانج جيسى»، والباحث المشارك فى معهد الدراسات الدولية والاستراتيجية بجامعة بكين «هو ران»، والباحث المشارك فى معهد الدراسات الدولية والاستراتيجية، بجامعة بكين «تشاو جيانوى»، وقد تناول الباحثون الثلاثة آفاق العلاقة المحتملة بين واشنطن وبكين فى ظل رئاسة كلا المرشحين بشكل مفصل.

فى البداية، ذكرت المجلة الأمريكية أنه على مدى الأسابيع القليلة الماضية، جذبت الاضطرابات التى شهدتها الانتخابات الرئاسية الأمريكية قدرًا هائلًا من الاهتمام العالمى، ففى منتصف شهر يوليو الماضى، كاد ترامب أن يُغتال وأعلن بايدن فجأة أنه لن يسعى لإعادة انتخابه، وقد قلبت هذه الأحداث السباق الرئاسى الأمريكى لكلا الحزبين، وخلقت المزيد من عدم اليقين بشأن الاتجاه القادم للولايات المتحدة.
وحسب المجلة الأمريكية، لا تتوقع الصين حدوث تغيرات كبيرة فى السياسة الأمريكية تجاهها فى جميع الأحوال، وقالت إن بكين تحاول مع ذلك فهم تيارات التفكير الحالية فى واشنطن التى قد تهيمن على سياستها فى نهاية المطاف، وأشارت «فورين أفيرز» إلى أن هناك إجماعًا لدى كلا الحزبين الجمهورى والديمقراطى على ضرورة التعامل مع الصين باعتبارها خصمًا رئيسيًا، وقالت إنه بدلاً من التعامل مع الصين باعتبارها شريكًا تجاريًا ومنافسًا فى بعض الأحيان، فإن الولايات المتحدة اعتبرتها قوة رجعية، ومنافسًا إستراتيجيًا، بل وحتى تهديدًا.

وترى المجلة، أن إدارة الرئيس بايدن قامت بتعزيز هذا التحول تجاه الصين، بل وذهبت به إلى أبعد من ذلك فى عدد من القضايا، كما أن إدارة ترامب الأولى اتبعت نهجًا أكثر تصادمية فى العلاقات مع بكين.
وبحسب «فورين أفيرز»، يرى مراقبون صينيون أن النهج العام الأمريكى لكلا الحزبين تجاه الصين، الذى ظهر خلال السنوات الأخيرة، هو انعكاس للمخاوف السياسية الداخلية فى الولايات المتحدة، وتابعت المجلة بالقول إن شعار ترامب «أمريكا أولا»، وعبارة بايدن «السياسة الخارجية للطبقة المتوسطة» يُظهران بوضوح العلاقة الوثيقة بين السياسة الداخلية والسياسة الخارجية فى الولايات المتحدة وخاصة تجاه الصين، مضيفة أن نهج «أمريكا أولا» كان إلى حد كبير استجابة لمخاوف الناخبين الأمريكيين بشأن العولمة والهجرة، ونتيجة لذلك، قامت إدارة ترامب برفع الحواجز التجارية، وتقييد الهجرة.

وفى المقابل، فإن سياسة بايدن الخارجية تشترك فى اعتبارات سياسية مماثلة مع سياسة ترامب، حيث تهدف إلى إعادة التوازن بين السياسات الصناعية المحلية والقواعد الاقتصادية الدولية لتعزيز المصالح المحلية، وعلى الرغم من أنها تنافست بشدة مع الصين، فإن إدارة بايدن حافظت على قنوات اتصال منتظمة رفيعة المستوى، وواصلت استكشاف مجالات التعاون مع الصين.

اقرأ باقى التقرير فى العدد الجديد من مجلة أكتوبر اضغط هنا

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2