جبس وأسمنت والقليل من الغراء.. "الكونكريت" ديكور مميز واقتصادي

جبس وأسمنت والقليل من الغراء.. "الكونكريت" ديكور مميز واقتصاديالكونكريت

منوعات26-8-2024 | 08:27

أتابعها بشغف على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لمست الحس الفني لها والاجتهاد والسعي إلى النجاح، في البداية كانت تصمم ديكورات رمضانية مميزة، وبمرور الوقت وجدتها تصمم وحدات ديكورية مميزة، واللافت لي ولمن يتابعونها أنها لا تبخل جهدها في توصيل المعلومة للغير وتعليم البعض ما تعلمته من فنون.

فن «الكونكريت» من أكثر الفنون التى اهتمت بها «رضوى الشريف» مؤخرا، ورغم أننى كنت منبهرة من أشكال الوحدات الديكورية، إلا أننى لم أكن أعرف اسمه، ولكنها بادرت بشرح تفاصيل لم أكن أعلمها عن هذا الفن.

عجين فى قوالب
الكونكريت معناه «الخرسانة»، هكذا بدأت رضوى حديثها عنه، وهو أكثر انتشارا فى دول الخليج وفى بعض الدول الأوروبية، وفى دول الخليج يستخدمون مادة «الجسمونيت» وهى عبارة عن جبس مختلط بالأسمنت، والخليط الذى استخدمه هو نفس هذا الخليط، ويتم خلطهما بنسب محددة مع إضافة القليل من الماء لمزجهما معا والقليل من مادة الغراء أيضا.
القوالب التى يصب بها مادة الكونكريت التى تم مزجها، يتم استيرادها من الخارج، كما أوضحت رضوى أنه يمكن شراؤها أيضا من بعض مواقع التسوق الإلكترونية الأوروبية، فنصب تلك المادة مثلما نصب عجين الكيك فى الصواني، ولكننا نصبها فى تلك القوالب، ويتم إخراجها من القوالب بعد مدة قليلة، ثم نتركها فى الهواء والشمس بعد وضع عازل من شأنه حماية القطعة من العوامل الخارجية، أو وصول أى سوائل لها وأيضا يجعل القطعة ملساء تماما.

عزل الماء
وعندما يخف وزن القطعة وتصبح صلبة تماما، وهذا الأمر يأخذ من يومين إلى 5 أيام، أقوم بعزله عن الماء أو أى سوائل حتى يكون صلب تماما، وأكدت رضوى أنه فى هذه المرحلة تعلم أن السوائل الموجودة بداخلها خرجت تماما، بعد ذلك كل مصمم يقوم بتزيينها وفقا لرؤيته وذوقه الخاص.
وتقول رضوى: تابعت العديد من الفيديوهات الأجنبية على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تابعت بعض القنوات الخليجية المهتمة بهذا الفن، وتعلمت منهم الكثير قبل البدء فى هذا الفن، وأيضا قرأت كثيرا عن خواص الجبس والأسمنت وتفاعلهما مع العوامل الجوية المحيطة بهما حتى أستطيع أن أتعامل معهم بشكل صحيح.

بدون أضرار
وتابعت: أيضا تأكدت من مدى صلاحية تلك القطع لوضع أكلات بها ولا تسبب لنا أى أضرار صحية، وبعد ذلك بدأت أسأل متخصصين عن معيار الجبس ومعيار الأسمنت الذى يتم خلطه، حتى أعرف أكثر عن كل ما يتعلق بهذا الفن. وفى البداية استخدمت ورق الكب كيك والسيليكون وكنت أصب بداخله المادة، حتى اعتاد على صبها قبل شراء تلك القوالب الباهظة الثمن، وعندما استطعت خلط المادة واضبط النسب بين الجبس والأسمنت، قمت بشراء القوالب.

وبالفعل قمت بشراء تلك القوالب المستوردة ووجدت تفاعلا كبيرا من المتابعين، لاسيما أن هذا الفن يعتبر حديثا فى مصر، وهو أكثر علما بالنسبة للبلوجرز واليتيوبر فقط، والمادة التى تستخدم فى فن الكونكريت فى مصر تسمى «ماربيل»، وأيضا يتم فى بعض القطع استخدام بودرة السيراميك حتى تكون القطعة قريبة من شكل وملمس البورسلين.
اقراء باقى التقرير فى العدد الجديد من مجلة أكتوبر، اضغط هنا

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2