"التعليم العالى": المرحلة القادمة ستشهد نقلة نوعية للمعاهد العليا

"التعليم العالى": المرحلة القادمة ستشهد نقلة نوعية للمعاهد العلياوزير التعليم العالي

مصر26-8-2024 | 15:04

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور: إن المعاهد العُليا سَتشهد نقلة نوعية خلال المرحلة المقبلة؛ بهدف تخريج كَوادر وطنية بمُستويات تعليمية مُتعددة ومُؤهلة تقنيًا وفنيًا ومهنيًا، قادرة على التعامل مع التقنيات الحديثة وتطوراتها بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

جاء ذلك عقب اطلاع وزير التعليم العالي على تقرير إحصائي من الدكتور سامي ضيف القائم بعمل رئيس قطاع التعليم حول القرارات الوزارية الصادرة من القطاع، التي من شأنها تنظيم عمل المعاهد العُليا الخاصة والمتوسطة خلال العام الدراسي (2023 - 2024).

وأضاف عاشور أن هناك خطة لربط المعاهد بسوق العمل من خلال فتح قنوات الشراكة مع قطاع الصناعة، لافتًا إلى الاهتمام بتطوير اللوائح الدراسية بالمعاهد، والتقييم المستمر للبرامج الدراسية والكوادر البشرية بالمعاهد؛ لضمان استكمال جميع المُقومات والضوابط اللازمة لتقديم خدمة تعليمية جيدة.

ومن جانبه، أكد الدكتور سامي ضيف - في تقريره - التزام الوزارة بتطبيق القوانين واللوائح؛ لضمان تقديم تعليم عالِ الجودة يواكب احتياجات سوق العمل، لافتًا إلى الإحصائيات المتعلقة بالقرارات الوزارية التي وصل عددها لـ1970 قرارًا وزاريًا.

وقال: إنه تم إصدار 684 قرارًا وزاريًا يتضمن تعيين وإعارة العمداء، ورؤساء مجالس الإدارات، والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في المعاهد العليا الخاصة والتجارية والمعاهد التي بها شعب علوم الحاسب ونظم المعلومات.

وأضاف أنه تم أيضًا إصدار 701 قرار وزاري يتضمن تعيين وإعارة العمداء، ورؤساء مجالس الإدارات، والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في المعاهد العليا الخاصة الصناعية والهندسية.
وأوضح أن عدد القرارات الوزارية الصادرة والخاصة بقطاع معاهد الإعلام واللّغات والدراسات العامة الأخرى بلغ 103 قرارات وزارية بتعيين وإعارة العمداء، ورؤساء مجالس الإدارات، والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

وتابع أنه تم إصدار 108 قرارات وزارية خاصة بقطاع السياحة والآثار بتعيين وإعارة العمداء، ورؤساء مجالس الإدارات، والوكلاء، وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالمعاهد العُليا الخاصة للسياحة وترميم الآثار.

و صدر 94 قرارًا وزاريًا بتعيين وإعارة العمداء، ورؤساء مجالس الإدارات، والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في المعاهد العُليا الخاصة والمتوسطة للخدمة الاجتماعية، التي تضم 17 معهدًا.

وحول قرارات قطاع معاهد العلوم الصحية والتمريض، فبلغت 38 قرارًا وزاريًا بتعيين وإعارة العمداء، ورؤساء مجالس الإدارات، والوكلاء، وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالمعاهد التكنولوجية للعلوم الصحية والتمريض.

وأشار إلى أنه تم إصدار ما يقرب من 6 قرارات وزارية خاصة بتعيين وإعارة العمداء، ورؤساء مجالس الإدارات، والوكلاء، وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالمعاهد الخاصة للتعاون الزراعي، التي تضم معهدين.

و تم إصدار 167 قرارًا وزاريًا بتشكيل مجالس الإدارات للمعاهد العُليا الخاصة والمتوسطة للعام الدراسي (2023 - 2024)، وإصدار ما يقرب من 58 قرارًا ما بين قرارات خاصة باعتماد الخُطط الدراسية، وقرارات خاصة باعتماد اللوائح الداخلية للمعاهد.

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2