عمرو خليل: الولايات المتحدة لا تريد معاقبة إسرائيل أو قادتها على جرائم الحرب في غزة

عمرو خليل: الولايات المتحدة لا تريد معاقبة إسرائيل أو قادتها على جرائم الحرب في غزةعمرو خليل: الولايات المتحدة لا تريد معاقبة إسرائيل أو قادتها على جرائم الحرب في غزة

مصر27-8-2024 | 01:22

قال الإعلامي عمرو خليل، إن الولايات المتحدة لا تريد معاقبة إسرائيل أو قادتها على جرائم الحرب في قطاع غزة، التي يتم تنفيذها منذ ما يقرب 11 شهرا، بل ستوفر الحماية لهم ضد المؤسسات والمنظمات الدولية.

وأضاف "خليل"، مقدم حلقة اليوم، الاثنين، من برنامج "من مصر"، على قناة "القاهرة الإخبارية": "فمنذ أن طلب المدعي العام للمحكمة كريم خان إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، تواصل واشنطن ضغوطها على أعضاء المحكمة لمنع حدوث ذلك".

وتابع: "الخطوة التي تسعى لها المحكمة الجنائية الدولية هي المرة الأولى التي تستهدف فيها المحكمة مسؤولا في دولة حليفة للولايات المتحدة، في حين رحبت واشنطن بقرارات مماثلة ضد رؤساء وزعماء دول لم تكن على وفاق معهم، وخلال الفترة الماضية أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون رمزي إلى حد كبير يدعو إلى فرض عقوبات على أعضاء المحكمة الجنائية الدولية".

وأشار، إلى أنّ مجلس النواب الأمريكي سبق ووافق على مشروع القانون بأغلبية 247 صوتا مقابل 155 صوتا معارضا، وذلك بعد تأييد 42 ديمقراطيا للقانون المقدم من قبل الجمهوريين، وينص مشروع القانون على فرض عقوبات على الأفراد المشاركين في أي جهود للتحقيق أو اعتقال أو احتجاز أو محاكمة أي شخص محمي من قبل الولايات المتحدة وحلفائها.

ولفت، إلى أنّ العقوبات تشمل حظر المعاملات العقارية الأمريكية وحظر وإلغاء تأشيرات الدخول للولايات المتحدة، وهذا القانون بمثابة "رسالة"، حيث من "غير المرجح" أن يتم اعتماده من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يهيمن عليه الديمقراطيون، وحتى لو حدث ذلك فقد يتم نقضه من قبل الرئيس جو بايدن الذي قال إنه "يعارض بشدة" هذه الخطوة.

وشدد، على أنّ رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري مايك جونسون قال إن الولايات المتحدة تقف بحزم إلى جانب إسرائيل وترفض السماح بإصدار أوامر اعتقال لا أساس لها للقيادة الإسرائيلية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وسبق أن فرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في يونيو 2020 قرارات بتجميد الأصول وحظر دخول الولايات المتحدة ضد المدعية العامة السابقة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا لعرقلة التحقيقات في قضايا متعلقة بالحرب في أفغانستان والجرائم ضد فلسطين.

وأتمّ: "بالقطع الإجراءات الأمريكية لحماية قادة الاحتلال الإسرائيلي لن تجعلهم يفلتون من العقاب، فالتاريخ الإنساني شاهد على كل المذابح التي ترتكبها تل أبيب ضد الفلسطينيين منذ 80 عاما".

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2