وزير البترول يعلن حزمة حوافز جديدة لتشجيع زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي

وزير البترول يعلن حزمة حوافز جديدة لتشجيع زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعيوزير البترول

اقتصاد27-8-2024 | 09:55

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، عن حزمة حوافز جديدة تهدف إلى تشجيع زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي، وذلك كهدف أساسي يعمل عليه القطاع بالتعاون مع الشركاء في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج.

وأشار بدوي -خلال اجتماع موسع مع شركاء الإنتاج البترولي من الشركات العالمية- إلى أن هذه الخطوة تعكس حرص قطاع البترول على تحسين مناخ الاستثمار البترولي وتشجيع الشركاء على ضخ مزيد من الاستثمارات، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج من الغاز والزيت الخام، حيث تعد الاستثمارات الركيزة الأساسية لدعم وزيادة معدلات الإنتاج البترولي.

وقال الوزير -في بيان اليوم الثلاثاء- إن هذه الحوافز تتضمن آليات جديدة يرتبط تطبيقها بتحقيق زيادة في الإنتاج عن المعدلات الحالية، وكذلك زيادة في أنشطة الحفر الاستكشافي والتنموي وعمليات الإنتاج، مما ينعكس على تخصيص جانب من العائدات الناتجة عن الزيادة على مستوى الإنتاج الحالي في سداد جزء من مستحقات الشركاء، وتوفير هذه الزيادة من الغاز والبترول لتضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي، والمساهمة في تقليص فاتورة الاستيراد الشهرية، مما يوفر المزيد من الموارد المالية للجانبين تساعد على تعزيز الاستثمار في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج وتحقيق عائد للدولة، فضلاً عن المساهمة في تحقيق الأمن القومي من خلال توفير المزيد من الإمدادات البترولية من الإنتاج المصري.

من جانبهم، أعرب الشركاء الحاضرون، خلال الاجتماع، عن إشادتهم بالمبادرة كخطوة تعزز من جهودهم في تكثيف الأنشطة ومن ثم زيادة الإنتاج، وأوضح النائب الأول لشركة "فنترسال ديا" المهندس سامح صبري، أن المبادرة جيدة وتعكس كيفية اتخاذ القرار الاستثماري، وتعي ما تواجهه الصناعة البترولية من تحديات وعلى رأسها إضافة احتياطيات وإنتاج جديد، والمحافظة على المعدلات الإنتاجية، ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار.

بدورها، اعتبرت المدير العام لشركة "فالكو إنرجي بمصر" إيمان هيل، أن المبادرة هائلة وتم تقديمها بشفافية، وأنها خطوة على طريق مواجهة التحديات التي نواجهها جميعاً، وأن التنفيذ هو تحدٍ علينا أن نتغلب عليه.

من جهتها، أوضحت رئيس شركة "شل مصر" داليا الجابري، أن المبادرة شجاعة، وأن المسألة تكمن في التطبيق والاستمرارية، وأن التعاون المثمر هو الأساس لتحقيق الفائدة للجميع، خاصة أن الموضوع يستحق الصبر مع الالتزام بالاتساق في التنفيذ في ظل ما تقدمه المبادرة من تعضيد لجسور الثقة.

بدوره، أكد المدير الإقليمي لشركة "إنرجين" اليونانية نيكولاس كاتشاروف، أهمية الاستمرارية في التنفيذ، خاصة أن المبادرة إيجابية.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2