مصر فى انتظار "نوبل" جديدة.. من هو العالم المصري الذى سيغير تاريخ الفيزياء؟

مصر فى انتظار "نوبل" جديدة.. من هو العالم المصري الذى سيغير تاريخ الفيزياء؟العالم المصري الدكتور محمد حسن

كشف العالم المصري الدكتور محمد حسن أستاذ الفيزياء والعلوم البصرية بجامعة أريزونا الأمريكية، تفاصيل إنجازه العلمي الكبير مع فريقه العلمي، لابتكار أحدث مجهر يمكنه رصد حركة الإلكترون داخل الذرة بسرعتها الفعلية وفق وحدة قياس زمنية جديدة تتجاوز "الفيمتو ثانية" التي سبق ونال عنها العالم الراحل الدكتور أحمد زويل جائزة نوبل في العلوم عام 1999، مشيرًا إلى أن وحدة القياس الجديدة تعادل واحدًا على مليار من المليار من الثانية، وتسمى "أتو ثانية".

و في أول تعليق له على اختراعه "المذهل" قال محمد حسن: "أخيرًا تم إصدار أسرع مجهر إلكتروني في العالم، تحت مسمى "Attomicroscopy" والذي يتميز بدقة زمنية "أتو ثانية" يتم تحقيقها عن طريق توليد أول نبضة إلكترونية مفردة من أتو ثانية داخل المجهر باستخدام نهج البوابة البصرية".

وأضاف العالم المصري خلال تصريحات صحفية: "سمح لنا الفحص المجهري بإجراء أول تجربة تصوير إلكترون أتو ثانية ورؤية ديناميكيات حركة الإلكترون دون الفيمتو ثانية".

واختم قائلًا محمد حسن: "المجهر الجديد أداة جديدة في العلوم يمكن أن تكون الكاميرا الخاصة بنا لعالم الديناميكا الكهربائية الكمية في الوقت الفعلي، كما إنه سيوسع نطاق علم أتو ثانية ليشمل تطبيقات الحياة الواقعية في الكيمياء والبيولوجيا".

آفاقًا جديدة
وبحسب بيان صادر عن جامعة أريزونا الأمريكية، يفتح تطوير أسرع مجهر إلكتروني في العالم بواسطة محمد حسن وفريقه، آفاقًا جديدة في الفيزياء والكيمياء والهندسة الحيوية، ويسمح بالتقاط صور ثابتة لإلكترونات متحركة بسرعة كبيرة، ما يساعد العلماء على فهم أعمق للفيزياء الكمية وكيفية تحرك الإلكترونات.

ويذكر أن محمد حسن هو أستاذ بحوث "الأتو ثانية"، والتي تعتبر أسرع ألف مرة من الفيمتو ثانية، بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة، ونشر بحثه الجديد في الدورية العلمية ذات السمعة العالمية "Science Advance"، ليصبح حديث الصحف العالمية.

وسبق أن أوضح العالم المصري أنه قضى 3 سنوات باحثًا ومساعدًا في مدرسة الدكتور أحمد زويل البحثية، وتعلم منه الكثير، على المستويين العلمي والإنساني حتى رحيله؛ ليكمل بعده مسيرته البحثية في مجال اختصار الزمن من "الفيمتو ثانية" إلى "الأتو ثانية".

أهم المعلومات عن الدكتور محمد حسن أستاذ الفيزياء

- ولد العالم المصري محمد ثروت حسن في محافظة الفيوم، عام 1983.

- تخرج الدكتور محمد حسن من كلية العلوم جامعة القاهرة.

- حصل الدكتور محمد حسن على الماجستير عام 2009 من المعهد القومي لعلوم الليزر بجامعة القاهرة.

- تخصص الدكتور محمد حسن في البصريات الكمية، بعد حصوله على منحة دكتوراه في معهد ماكس بلانك للبصريات الكمية.

- خطى الدكتور محمد حسن أستاذ الفيزياء المصري على نفس نهج العالم الراحل أحمد زويل، حيث عمل معه لعدة سنوات.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين