رئيس جامعة المنصورة: جهاز المعجل الخطي الجديد إضافة كبيرة للمنظومة الطبية

رئيس جامعة المنصورة: جهاز المعجل الخطي الجديد إضافة كبيرة للمنظومة الطبيةجانب من اللقاء

محافظات28-8-2024 | 19:14

افتتح الدكتور شريف خاطر- رئيس جامعة المنصورة، واللواء طارق مرزوق - محافظ الدقهلية، اليوم الأربعاء، أحدث جهاز معجل خطى بقسم الطب النووى بمستشفى المنصورة الجامعى، بتكلفة اجمالية مبلغ ١٥٦ مليون جنيه، وبمساهمة من مؤسسة مصر الخير.

وحضر الافتتاح الأستاذ الدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الأستاذ الدكتور طارق غلوش نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الأستاذ الدكتور أشرف شومة عميد كلية الطب، الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة ، الأستاذ الدكتور الشعراوى كمال المدير التنفيذي للمستشفيات والمراكز الطبية، الأستاذ الدكتور وليد منير مدير مستشفى المنصورة الجامعى، السيدة الأستاذ الدكتورة حنان رئيس قسم الطب النووي والسادة أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، عفاف الجوهري، رئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير.

وقال الدكتور شريف خاطر حرص جامعة المنصورة على أن تظل فى الصدارة بخدماتها الطبية المتميزة كقلعة للطب فى مصر وتقديم خدمة طبية متكاملة للمرضى، وذلك فى إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية بالاهتمام بصحة المواطن، التيسير على المرضى وتوفير خدمات طبية تلبى احتياجاتهم.
مؤكداً إن إدارة الجامعة قد أولت إهتماماً كبيراً لسرعة إنجاز العمل وتشغيل الجهاز الجديد، وإستئناف تقديم خدمات العلاج الإشعاعى لمرضى الأورام المترددين على المستشفيات، بدلا من تكبدهم عناء السفر إلى المحافظات المجاورة لتلقى العلاج الإشعاعى المطلوب، حيث بلغ عدد المرضى المترددين على قسم الطب النووى العام الماضي ما يتخطى ٦٠ ألف مريض، بخلاف المرضى المترددين على مركز الأورام بالجامعة والذين يتم تحويلهم لتلقى العلاج الإشعاعى.

ومن جانبه هنأ اللواء طارق مرزوق شعب الدقهلية و جامعة المنصورة على افتتاح جهاز المعجل الخطي لرفع المعاناة عن مرضي الأورام.

كما قدم الشكر والتقدير لرئيس جامعة المنصورة والقائمين على المنظومة الصحية بالجامعة ومؤسسة مصر الخير علي تجهيز هذا الصرح الطبي.

وثمن المحافظ دور جامعة المنصورة العريقة لبذل كل غالي ونفيس من أجل تقديم الخدمات الطبية لشعب الدقهلية وكافة المرضي علي مستوي الجمهورية علي أكمل وجه.

وأشار الأستاذ الدكتور أشرف شومة أن جهاز المعجل الخطى هو أحدث جهاز مستخدم في تنفيذ خطة العلاج الاشعاعي التي تم تحديدها باستخدام جهاز التخطيط الإشعاعي ثلاثي الأبعاد، عن طريق استخدام الأشعة السينية عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية حيث يتم ذلك عن طريق إرسال البيانات الخاصة بالخطة العلاجية إلى جهاز المعجل الخطي مع تقييم أسبوعي لمسار الخطة العلاجية ومطابقتها لما تم التخطيط له بدقة، والجهاز مزود بجدران سميكة طبقا للمواصفات القياسية العالمية لمنع نفاذ الأشعة الضارة خارج نطاق غرفه العلاج، كما انه مزود بكاميرا لمراقبه المريض أثناء الجلسات العلاجية ويعالج اكثر من 100 مريض يوميا.

وأوضح الأستاذ الدكتور الشعراوى كمال يعمل جهاز المعجل الخطى الجديد على تقديم الخدمة الطبية ويخدم المرضى والمترددين عليه من محافظة الدقهلية والمحافظات المجاورة، حيث يتردد على قسم الطب النووى وعلاج الاورام بمستشفى المنصورة الجامعى أكثر من 60000 مريض سنويا للعلاج والمتابعة سواء بالعلاج الكيماوى او الاشعاعى.

وقالت عفاف الجوهري، رئيس قطاع الصحة بمؤسسة مصر الخير، إن جهاز المعالج الخطي الذي قدمته مؤسسة مصر الخير بمعاونة بيت التمويل الكويتي اليوم يعد من أحدث الأجهزة الإشعاعية في مجال العلاج الإشعاعي للأورام،

وأشارت الجوهري، إلى أن هذه الوحدة وهذا الجهاز لم يكونوا متاحين من قبل في هذه المنطقة التي تخدم محافظات مجاورة عدة، ومن ثم يدعم هذا المشروع وهذا التمويل بشكل كبير توجهات الدولة في إتاحة الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين من أجل تحسين الصحة العامة لهم، فضلا عن مساهمة المشروع في تحقيق 3 أهداف من أهداف التنمية المستدامة للصحة الجيدة، والعمل اللائق ونمو الأقتصاد، والحد من أوجه عدم المساواة.

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2