دراسة: توضح أضرار استهلاك كميات كبيرة من زيت الزيتون على صحة القلب

دراسة: توضح أضرار استهلاك كميات كبيرة من زيت الزيتون على صحة القلبدراسة: توضح أضرار استهلاك كميات كبيرة من زيت الزيتون على صحة القلب

منوعات29-8-2024 | 00:04

أوضحت دراسة حديثة أن استهلاك كميات كبيرة من زيت الزيتون يضر بصحة القلب، وأن كميات أقل من زيت الزيتون البكر الممتاز قد يكون أكثر فائدة لصحة القلب، وفقًا لما نشرت صحيفة "هندوستان تايمز".
واستهدفت الدراسة التركيز على تناول المشاركين الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات، مع استبعاد المنتجات الحيوانية، وكان الاختلاف الوحيد بين النظامين هو كمية زيت الزيتون البكر الممتاز المستهلكة، حيث أثبتت الدراسة أن التغيير في كمية زيت الزيتون المستهلكة كان له تأثير كبير على مستويات الكوليسترول والجلوكوز في الجسم.
وقد أجريت الدراسة من قبل باحثون في جامعة فلوريدا على 40 شخصًا بالغًا معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، وكان متوسط عمر المشاركين 64 عامًا، ومعظمهم كانوا يعانون من السمنة بمؤشر كتلة جسم بلغ متوسطه 32، حيث طلب من المشاركين اتباع نظامين غذائيين مختلفين لمدة أربعة أسابيع، نظام غذائي نباتي كامل مع تناول كميات كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز 4 ملاعق كبيرة يوميًا، أو نظام آخر يحتوي على كميات قليلة من الزيت أقل من ملعقة صغيرة يوميًا.
وأوضح الباحثون، أن تناول كميات أقل من زيت الزيتون البكر الممتاز مع اتباع نظام غذائي نباتي، يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه عند انتقال الأشخاص من نظام غذائي منخفض في زيت الزيتون إلى نظام آخر يحتوي على كميات كبيرة منه، شهدت مستويات ارتفاعًا ملحوظًا، كما ارتفعت مستويات الجلوكوز والكوليسترول الكلي والكوليسترول مع زيادة استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين