الوثائقي «شابيلا» يستعرض حديث وزير إعلام الصومال السابق عن أسباب تدهور دولته

الوثائقي «شابيلا» يستعرض حديث وزير إعلام الصومال السابق عن أسباب تدهور دولتهالوثائقي شابيلا يستعرض حديث وزير إعلام الصومال السابق عن أسباب تدهور دولته

عرب وعالم30-8-2024 | 01:49


عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، الفيلم الوثائقي «شابيلا»، الذي يرصد رحلة أبناء الصومال النازحين الذين فروا من الجفاف والإرهاب إلى مقديشو في معسكرات «القبور»، الفيلم من تقديم الإعلامي الدكتور محمد سعيد محفوظ، وتحت إشراف الكاتب الصحفي أحمد الطاهري.

قال الدكتور زكريا عبد العزيز، وزير الإعلام الصومالي الأسبق، إن الصومال الآن مقسمة إلى عدة ولايات لكل ولاية رئيس ويشتركون جميعا في مجلس مع رئيس الجمهورية بمقديشو، و منذ انهيار الدولة في بداية عام 1991 لم يكن هناك دولة مستقرة.

وأوضح وزير إعلام الصومال الأسبق، أن الانقسامات الداخلية في الصومال أدت إلى إضعاف الدولة، ولا تستطيع الحكومة الصومالية ترتيب أمورها بسبب انقسام السلطة والجفاف الذي طالت مدته أكثر مما كان متوقعًا.

وأكد أن هناك بعض الدول والشركات تلقى النفايات النووية في أراضي الصومال، مما تسبب في ضعف التربة وقلة خصوبتها للزراعة، بالإضافة إلى انتشار الجماعات الإرهابية المتطرفة التي التهمت الأخضر واليابس.

أضف تعليق