وزير الري يبحث إجراءات فترة أقصى الاحتياجات المائية خلال شهور الصيف

وزير الري يبحث إجراءات فترة أقصى الاحتياجات المائية خلال شهور الصيفالدكتور هاني سويلم

مصر2-9-2024 | 09:48

بحث وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم مع عدد من قيادات الوزارة الإجراءات التي تم اتخاذها خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية، والتي تشمل شهور الصيف الحالي (يونيو- يوليو- أغسطس)؛ لضمان توفير الاحتياجات المائية في عدد من المواقع ب شبكة الترع على مستوي الجمهورية، والتي كانت تعد من مناطق الأزمات وتواجه سابقا تحديات عديدة في توزيع وإدارة المياه، وتمكنت أجهزة الوزارة من التعامل معها بنجاح خلال الموسم الصيفي الحالي.

وتم خلال الاجتماع استعراض حالة الري بزمام ترعة الحمام، وما يتم من أعمال مناوبات لاستيفاء احتياجات الترعة من المياه وتحقيق منسوب المياه المطلوب أمام محطة مياه شرب جنوب العلمين، بالإضافة إلى ما يتم اتخاذه من إجراءات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لإزالة التعديات على زمام الترعة.

وفيما يخص ترعة السويس، تتم متابعة إجراء التطهيرات بشكل دائم ومتابعة تشغيل محطات ترعة الشلوفة، مع تحقيق المناسيب المطلوبة أمام مأخذ محطة شرب السويس، كما يتم في ترعة بورسعيد اتخاذ إجراءات مشابهة من أعمال تطهيرات ومتابعة مستمرة لتحقيق المناسيب المطلوبة أمام مأخذ محطة شرب بورسعيد.

وفيما يخص بحر مويس بمحافظة الشرقية.. فيتم مراجعة أعمال التطهيرات وإزالة الحشائش والترسيبات بالترعة وتدعيم الجسور، والتنسيق بين أجهزة الري والصرف والميكانيكا لتحريك وحدات الطوارئ عند المواقع التي تحتاج لزيادة كميات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بها.

أما في ترعة وادي النقرة بمحافظة أسوان، تتواصل أعمال التطهيرات وإزالة الترسيبات بالترعة، مع دعم مركز الطوارئ في أسوان بوحدات رفع متنقلة لتحسين حالة الري، طبقا للموقف على الطبيعة.
بينما في محافظتي الفيوم وبني سويف، تتم متابعة مناسيب أمام قناطر اللاهون وحجز حسن واصف؛ للاطمئنان على توفير التصرفات والمناسيب المطلوبة التي تستوفي احتياجات محافظة الفيوم المائية، كما يتم عمل الموازنات المائية اللازمة لضمان توفير المناسيب المطلوبة بترعتي الإبراهيمية وبحر يوسف لاستيفاء احتياجات محافظة بني سويف.

وفي منطقة وسط الدلتا.. تتم متابعة المناسيب والتصرفات بعدد من المواقع المهمة وهي: حجز الراهبين، فم القاصد، فم القضابة، وفم المنصورية بمحافظتي كفر الشيخ والدقهلية، وفم وقناطر الحجز الواقعة على ترعة الباجورية بمحافظتي المنوفية والغربية.

وفي نهاية الاجتماع، وجه الوزير بأهمية المتابعة الدقيقة لحالة المياه بتلك النقاط الساخنة، خصوصا منطقة النقرة بأسوان، والتي ما زالت تواجه بعض التحديات الجاري التعامل معها من خلال وضع حلول عاجلة وأخرى آجلة، كما وجه بالاستمرار في دعم برنامج صيانة البوابات حتى تستطيع القيام بدورها في حجز وتوزيع وإدارة المياه.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2