لماذا حرم الله الخمر والمخدرات؟

لماذا حرم الله الخمر والمخدرات؟الخمر

الدين والحياة3-9-2024 | 04:25

الخمر هي من الخبائث ومحرّمة تحريمًا تامًا في الإسلام بكثيرها وقليلها، ويأتي التحريم في الشريعة الإسلاميّة ل حفظ النفس وصيانة الجسد، وليس من أجل العقوبة أو الحرمان.

ومن هذا الباب فقد حُرمت الخمر لأنّها تغيّب عقل من يشربها، فتجعله يقوم بأفعالٍ تضرّ ببدنه وبروحه وبماله وبأولاده وبعرضه وبشرفه وبمجتمعه وبالناس من حوله أيضًا، إضافةً إلى ذلك فشرب الخمر يؤدي إلى إصابة الجسد بأمراضٍ كثيرة كالضغط وتشمّع الكبد والجنون والبَلَه.

وفى هذا الصدد قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الشرائع كلها جاءت لتدعو الناس إلى حفظ «النفس، والعقل، والدين، وكرامة الإنسان وعرضه، وملك الإنسان وماله» وسميت هذه بالمقاصد الخمسة العليا؛ لأن كل دين قد دعا إليها.

وأكد جمعة أنه عن حفظ العقل، فقد حرم الله علينا المسكرات، وحرم علينا المخدرات، وحرم علينا أن يغيب العقل البشري لأنه مناط للتكليف لأن الله إنما كلف العاقل منا ووضع القلم ورفعه عن ثلاث: (عن النائم حتى يستيقظ) لأنه لا يملك عقله (وعن الصبي حتى يبلغ) لأنه لم يتم له عقله (وعن المجنون حتى يفيق) فإذا أفاق فإنه تعود عليه التكاليف.

وأضاف جمعة أن الشرائع كلها جاءت لتدعو إلى توحيد الله سبحانه وتعالى، وتدعو إلى عمارة الكون، وتدعو إلى تزكية النفس، وتدعو إلى إخراج الناس من ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة، ومن عبادة العباد إلى عبادة رب العباد- سبحانه وتعالى-.

واختتم جمعة: بأن الشريعة الإسلامية جاءت تؤكد كل شريعة قبلها .. تؤكد أن الله سبحانه وتعالى لم يخلق الخلق عبثا وأنه أرسل الرسل وأنزل الكتب وجعل صلة بينه وبين مخلوقه ليرشدهم إلى سعادة الدارين من لدن أبينا آدم حيث أوحى الله إليه ما أوحى وإلى خاتم النبيين والمرسلين صلى الله عليه وآله وسلم.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2