وزير الري يبحث موقف المشروعات الجاري تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنمية

وزير الري يبحث موقف المشروعات الجاري تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنميةوزير الري

مصر3-9-2024 | 10:13

بحث وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم ، مع عدد من قيادات الوزارة، موقف مشروعات تطوير الري والري الحديث الجاري تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنمية.

وتم خلال الاجتماع استعراض موقف عدد من المشروعات الجاري تنفيذها بالتعاون مع منظمات: البنك الدولي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، وغيرها من الشركاء في مجال تطوير نظم الري والري الحديث، وأيضا في مجال تحسين حالة الري والتعامل مع النقاط الساخنة في محافظات: المنوفية، الشرقية، والغربية بنطاق مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ (CRAFT).

كما تم استعراض ما تم خلال الفترة الماضية من اجتماعات بين مسئولي الوزارة وممثلي البنك الدولي لمناقشة إجراءات تنفيذ أنشطة متكاملة لتطوير الري والري الحديث وإدارة المياه تحت مظلة مشروع "CRAFT" مع تعزيز دور روابط مستخدمي المياه فى محافظات: المنوفية، الشرقية، والغربية والتركيز على تحقيق عدد من المستهدفات مثل: تطوير نظم الري، وتطبيق الري بالتنقيط في الأماكن التي يتم التوافق عليها مع المزارعين، ودعم قدرات المزارعين.

وأكد الدكتور سويلم ضرورة مراعاة البُعد الاجتماعي عند تنفيذ مشروعات الري الحديث والتأكد من الملائمة الفنية والجدوى الاقتصادية، والتأكد أيضا من موافقة المنتفعين كشرط أساسي قبل تنفيذ مشروعات الري الحديث.. موجها باستمرار الجهود المبذولة من أجهزة الوزارة للتواصل مع المزارعين لتشجيعهم على هذا التحول وعرض المكاسب المادية التي تعود عليهم عند استخدام نظم الري المطور والري الحديث.

وأوضح وزير الري أن رؤية الوزارة ترتكز على رفع الكفاءة الكلية لاستخدام المياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه.. مشيرا إلى أهمية الاعتماد على أنظمة الري الحديثة في الزراعة والاستفادة من الخبرات الدولية في تلك المجالات، خاصة في ظل ما يحققه تطوير الري والري الحديث من إيجابيات مثل زيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين نوعية المحاصيل وزيادة فرص التصدير ورفع كفاءة الري الحقلي وزيادة العائد من وحدة المياه والأرض، بالتزامن مع التوسع في استخدام الطاقة الشمسية في رفع المياه، والتنسيق المشترك مع وزارة الزراعة لوضع آلية لتطوير المساقي بنظام نقطة الرفع الواحدة واستخدام المواسير المدفونة سواء للاستخدام في نظم الري المطور أو في نظم الري الحديث.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2