"تاج محل".. ضريح يتحدث عن أجمل قصة حب في التاريخ

"تاج محل".. ضريح يتحدث عن أجمل قصة حب في التاريخ تاج محل .. ضريح يتحدث عن أجمل قصة حب في التاريخ

منوعات3-9-2024 | 16:26

واحد من عجائب الدنيا السبع وهناك من يقول إنه ضريح، ولكن المتفق عليه أنه بناء معجزة بكل المقاييس، ويحمل في طياته قصة عظيمة للغاية.

"تاج محل" بدأت الحكاية عند "شاه جهان" وهو أحد حكام الهند في القرن 11 الهجري، والذي كان معروف إنه ذكي وعاقل ولديه عزيمة قوية، ولهذه الأسباب أختاره والده "جهانكير" ليكون حاكم البلاد من بعده.

وذات يوم لمح "شاه جهان" فتاة جميلة للغاية كانت تسمى "ممتاز محل" وهي كانت من الطبقة النبيلة حيث كان والدها يعمل في القصر الملكي، وكانت وقتها صغيرة جدا لكن كانت تتمتع بجمال خلاب، وهو ما جعل "شاه جيهان" يفتن بجمالها ويقرر أن ينتظرها 5 سنين لكي يتزوجها، وبالفعل أنجب منها 14 ولد وبنت.

وكانت ممتاز محل تذهب مع زوجها في أي حملة او سفر يقوم به وتقف بجواره أثناء حروبه حتى بدأت المأساة عندما كانت معه في إحدى حملاته الحربيةـ وتعثرت في ولادتها وتعرضت لخطر الموت لكن قبل وفاتها طلبت من شاه جهان أنه يفضل وافي لها ولا يتزوج بعدها و أن يبني لها ضريح يفتكرها الناس به دائما.

وبعد وفاتها شعر "شاه جهان" بالحزن الشديد حتى أن علامات الحزن والشيب والشعر الأبيض بدأت تظهر عليه من شدة حزنه عليهاـ وبالطبع نفذ الطلب الأول لها أنه يظل وافيا لها ولا يتزوج امرأة أخرى، على الرغم من أن أبناؤه كانوا يريدون أن يتزوج حتى يخرج من حالة الحزن الشديد الذي يشعر به، إلا أنه رفض تماما.

وكانت "ممتاز محل" طلبت منه أن يبني لها ضريح، وبالفعل نفذ هذا الطلب وبنى لها ال ضريح وأطلق ليه أسم "تاج محل"، وقام ببناؤه بجوار ضريح "العرش الطاووسي"، وأسس مدينة "نيودلهي"، وبنى فيها مسجد رائع، وأصبح تاج محل واحد من عجائب الدنيا السبع، وبذلك أستطاع أن يخلد أسم زوجته ليس فقط في الهند بل في العالم كله.

ويبقى السؤال "لماذا أصبح تاج محل من عجائب الدنيا السبع على الرغم من أنه ضريح؟"

قصر تاج محل بناء يجمع بين الفن الهندي والفارسي والإسلامي، تم بناؤه من الرخام الأبيض الذي يتغير لونه حسب انعكاس ضوء الشمس عليه أو ضوء القمر، لأن هذا الرخام الأبيض مطعم بمجموعة من الأحجار الكريمة مثل الفيروز والتبت واللازورد والليس، واليشم، والكريستال.

وحسب التقاليد الإسلامية هناك يتكون تاج محل من مجموعة من القباب والمآذن، بيوصل ارتفاع القبة الرئيسية فيه لـ 73 متراً وتحيط بها 4 قباب صغيرة و4 مآذن في الزوايا، وتم كتابة آيات من القرآن الكريم على المداخل المقوسة للضريح، أما البوابة الرئيسية فهي من الحجر الرملي الأحمر، لذا فهو بناء قيم وثري.

الغرفة التي تحتوي على التابوت الذي يحوي رفات ممتاز محل، تم بناؤها من الرخام ومزينة بالنقوش والأحجار الكريمة.

وإذا تحدثنا عن القطع التي بني بها "تاج محل" سنتأكد من مقدار حب "شاه جهان" لزوجته بدرجة غير عادية، فالرخام الأبيض الشفاف من راجستان، واليشم من البنجاب، والكريستال من الصين، والفيروز والتبت والليس من أفغانستان، والياقوت من سريلانكا، والعقيق من الجزيرة العربية.

وفي اخر ايام حياة "شاه جهان" انقلب ابنه عليه وعزله من الحكم، وتوفى شاه جهان لكن قبل وفاته وصى أن تكون جثته في ال ضريح بجوار زوجته ممتاز محل.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2