مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون بحثوا منع الحرب بين إسرائيل وحزب الله

مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون بحثوا منع الحرب بين إسرائيل وحزب اللهصورة تعبيرية

عرب وعالم4-9-2024 | 23:46

نقل موقع أكسيوس الأمريكي، عن أربعة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، إن مسؤولين كبارًا من الولايات المتحدة و إسرائيل عقدوا اجتماعًا افتراضيًا منخفض المستوى،الثلاثاء الماضي ، لمناقشة كيفية تخفيف التوترات مع لبنان ومنع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.

وقال أكسيوس، إن الاجتماع، الذي لم يعلن عنه البيت الأبيض أو الحكومة الإسرائيلية، بادرت إليه إدارة بايدن لقياس نبض الجانب الإسرائيلي وتنسيق سياساتهما بشأن الوضع في لبنان.

ويذكر أن قبل 10 أيام، انخرطت إسرائيل و حزب الله اللبناني في أوسع تبادل لإطلاق النار، منذ 8 أكتوبر الماضي.

ونفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي ضربة استباقية قبل أن تعلن الاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية إنه من المتوقع أن يكون هجومًا كبيرًا بالصواريخ والطائرات دون طيار على إسرائيل من قبل حزب الله.

ويأتي ذلك بعد توعد حزب الله اللبناني بالرد على اغتيال قائده العسكري الأعلى فؤاد شكر في بيروت على يد إسرائيل.

وبعد ساعات من الغارات الجوية المكثفة وإطلاق الصواريخ، أعلن الجانبان النصر وتراجعا عن حافة الهاوية، وتراجع الخوف من التصعيد إلى حرب إقليمية.

لكن في الأيام الأخيرة، تصاعدت المناوشات اليومية بين إسرائيل و حزب الله اللبناني مرة أخرى، ما أثار مخاوف جديدة بشأن التصعيد الإقليمي.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن الاجتماع الافتراضي استمر لمدة ساعة، وكان الفريق الأمريكي بقيادة مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، كما شارك مستشارا الرئيس بايدن آموس هوشستاين وبريت ماكجورك. وقال مسؤولون إن الفريق الإسرائيلي كان بقيادة وزير الشؤون الاستراتيجية والمقرب من نتنياهو رون ديرمر.

إنهاء القتال بين إسرائيل و حزب الله اللبناني
وقال مسؤول إسرائيلي إن الطرفين ناقشا كيفية التوصل إلى حل دبلوماسي طويل الأمد لإنهاء القتال بين إسرائيل و حزب الله في سيناريو يتم فيه التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، والسماح لمئات الآلاف من النازحين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى منازلهم على طول الحدود.

لكن المسؤول قال إن الأطراف ناقشت أيضًا كيفية تهدئة القتال في السيناريو الأكثر احتمالًا في الوقت الحالي وهو عدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة في الأمد القريب.

وأكد أكسيوس، أن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية رفض التعليق على القصة، ولم يستجب البيت الأبيض لطلب التعليق.

وقال الموقع الأمريكي، إن المطلب الإسرائيلي الرئيسي هو أن يتضمن أي اتفاق دبلوماسي مع لبنان انسحاب حزب الله لمسافة 10 كيلومترات على الأقل من الحدود.

وأكد الجانب الإسرائيلي خلال الاجتماع أن مفتاح مثل هذه الصفقة هو كيفية التأكد من أن حزب الله غادروا بالفعل المنطقة القريبة من الحدود ولم يعودوا، بحسب المسؤولين.

وأكد أكسيوس قول المسؤولون إن الإسرائيليين يطالبون بتعهد من الولايات المتحدة بدعم العمل العسكري الإسرائيلي ضد قوات حزب الله إذا عادوا.

وقال مسؤول إسرائيلي إن هوكشتاين قال في الاجتماع إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة من شأنه أن يؤدي إلى خفض التصعيد في لبنان.

أضف تعليق

قدرات الدولة المصرية و حماية الأمن القومي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2