دراسة تكشف: وجود ارتباط بين استخدام الهواتف الذكية وأمراض القلب

دراسة تكشف: وجود ارتباط بين استخدام الهواتف الذكية وأمراض القلبدراسة تكشف: وجود ارتباط بين استخدام الهواتف الذكية وأمراض القلب

منوعات5-9-2024 | 00:38

كشفت دراسة صينية حديثة عن وجود ارتباط بين استخدام الهواتف الذكية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة بين المدخنين ومرضى السكري، يُعزى هذا الارتباط جزئيًا إلى قلة النوم والإجهاد النفسي.
وقد شارك في الدراسة حوالى 444 ألف بالغ في منتصف العمر، تم تتبعهم على مدى 12 عامًا لفحص سجلاتهم الصحية المتعلقة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب المختلفة، وفقًا لصحيفة “نيويورك بوست”.
وتبين خلال الدراسة، أنه أُصيب أكثر من 56 ألف مشارك بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما واجه مستخدمو الهواتف المنتظمون، خصوصًا المدخنين ومرضى السكري، خطرًا مرتفعًا للإصابة.
وأشار الباحثون، إلى أن 11.5% من الحالات كانت مرتبطة بالإجهاد النفسي، و5.1% بقلة النوم، و2.25% بالعصبية. تزامنت هذه الدراسة مع أخرى بتكليف من منظمة الصحة العالمية، والتي خلصت إلى عدم وجود صلة بين استخدام الهواتف الجوالة وزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ، على الرغم من الزيادة الكبيرة في استخدام التكنولوجيا اللاسلكية، لم تزد حالات الإصابة بسرطان المخ.
وقال الدكتور شيانهوي تشين الباحث المشارك فى الدراسة، أن قلة النوم وضعف الصحة العقلية يمكن أن تؤثر سلبًا على تطور أمراض القلب من خلال اضطراب الساعة البيولوجية وتشجيع نمط حياة غير صحي وزيادة الالتهابات.

أضف تعليق