الكويت و7 دول من أوبك + تمدد الخفض الطوعي لإنتاجها من النفط الخام

الكويت و7 دول من أوبك + تمدد الخفض الطوعي لإنتاجها من النفط الخامالكويت وأوبك

اقتصاد5-9-2024 | 20:51

قررت دولة الكويت وسبع دول أخرى من تحالف (أوبك +) اليوم الخميس تمديد الخفض الطوعي لإنتاجها من النفط الخام الذي أعلنت عنه في شهري أبريل ونوفمبر 2023 وذلك لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر المقبل.

وذكرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في بيان أن ذلك جاء عقب اجتماع افتراضي عقدته دولة الكويت والمملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة و سلطنة عمان والعراق والجزائر إلى جانب روسيا الاتحادية وكازاخستان.

ونقل البيان عن الدول المشاركة في الاجتماع تأكيدها عزمها الجماعي على الالتزام الكامل بتعديلات الإنتاج التطوعية، وأضاف أن جمهوريتا العراق و كازاخستان اللتان تجاوز إنتاجهما المستوى المتفق عليه منذ يناير 2024 أكدتا كذلك التزامهما التام بالاتفاق وبخطط التعويض عن زيادة الإنتاج التي قدماها إلى الأمانة العامة لمنظمة (أوبك) حسبما تم الاتفاق عليه في الاجتماع ال53 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج الذي عقد في الثالث من أبريل الماضي.

وأشار إلى أن الكويت و السعودية وروسيا والإمارات والجزائر و سلطنة عمان كانت قد عقدت اجتماعين وزاريين مع العراق و كازاخستان في أغسطس الماضي وتم خلال الاجتماعين حث الدولتين على تحقيق الالتزام الكامل والتعويض عن زيادة الإنتاج منذ يناير الماضي.

وأوضح أن العراق و كازاخستان أبديا في الاجتماعين التزامهما بالعمل مع المصادر الثانوية لوضع خطط تعديلات الإنتاج لتحقيق الالتزام والتنفيذ الكامل لجداول التعويض التي قدماها إلى الأمانة العامة لمنظمة (أوبك) في 22 أغسطس الماضي.

وأكد البيان أن العراق و كازاخستان جددا كذلك التزامهما خلال زيارات الأمين العام لمنظمة (أوبك) هيثم الغيص لهما في أواخر أغسطس الماضي والتي تمت بالتنسيق مع وزير الطاقة السعودي رئيس اللجنة الوزارية لتحالف (أوبك +).

ونوه إلى أن الأمانة العامة لمنظمة (أوبك) نظمت خلال هذه الزيارات ورش عمل مع المصادر الثانوية وقدمت كلتا الدولتين خلالها تفصيلات شاملة بشأن التدابير الفورية والملموسة التي يتم تنفيذها لتحقيق الالتزام الكامل بمستويات الإنتاج المطلوبة والتنفيذ الكامل لخطط التعويض لشهري أغسطس الماضي وسبتمبر الجاري.

وبين أن هذه الإجراءات تضمنت تقديم تواريخ خطط صيانة الحقول وخفض الإنتاج إلى جانب تأخير وإلغاء مبيعات البترول الفورية لشهر أغسطس كما التزمت الدولتان بتعديل خطط التعويض عند أي زيادة في الإنتاج في شهر أغسطس.

وأعلن البيان أنه تأكيدا لهذا الالتزام المتجدد والراسخ من جانب الدول الأعضاء اتفقت الدول الثماني على تمديد تخفيضات الإنتاج التطوعية الإضافية البالغة 2ر2 مليون برميل يوميا لمدة شهرين حتى نهاية شهر نوفمبر المقبل حيث سيتم بعد هذا التاريخ إعادة كميات التخفيضات التطوعية تدريجيا على أساس شهري اعتبارا من أول ديسمبر المقبل مع إمكان إيقاف أو عكس هذه التعديلات حسب الضرورة.

كما أكدت الدول التي تجاوز إنتاجها المستوى المتفق عليه التزامها بالتعويض عن كل كميات الإنتاج الزائدة بحلول سبتمبر 2025.

أضف تعليق