رئيس الوزراء المنتهية ولايته: عملنا لتكون فرنسا أقوى

رئيس الوزراء المنتهية ولايته: عملنا لتكون فرنسا أقوىرئيس الوزراء المنتهية ولايته: عملنا لتكون فرنسا أقوى

عرب وعالم6-9-2024 | 00:10

قال جابرييل آتال، رئيس الوزراء الفرنسي المنتهية ولايته، "عملنا من أجل أن تكون فرنسا أقوى وتلبية احتياجات الفرنسيين، وحاولنا تطوير الخدمات العامة وفي مقدمتها التعليم".

وأضاف رئيس الوزراء الفرنسي المنتهية ولايته، خلال مراسم تسلم ميشال بارنييه، رئيس الوزراء الفرنسي الجديد منصبه، أن بلاده وضعت خططًا من أجل التكيف مع التغيرات المناخية.

وكلّف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، ميشيل بارنييه، مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق في ملف بريكست، تشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة بعد قرابة شهرين على الانتخابات التشريعية، بحسب وكالات.

وبارنييه - 73 عامًا - أكبر رئيس حكومة في تاريخ فرنسا الحديث، وكُلف تشكيل "حكومة جامعة في خدمة البلاد"، حسبما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وبات تشكيل حكومة جديدة أمرًا مُلحًا مع ضرورة تقديم موازنة عام 2025 إلى البرلمان، بحلول الأول من أكتوبر المقبل على أبعد تقدير.

وكان ماكرون يبحث عن رئيس للوزراء لن تعرقل القوى السياسية في الجمعية الوطنية تعيينه، خاصة بعد مرور أكثر من 55 يومًا على حلها وفي ظل مناخ سياسي يسوده الانقسام.

وقال الرئيس الفرنسي، 29 أغسطس الماضي، إنه يبذل "كل الجهود" في بحثه عن رئيس وزراء جديد "لإيجاد أفضل حل للبلاد"، دون أن يوضح متى سيتم هذا التعيين الذي طال انتظاره.

وأجاب "ماكرون" خلال مؤتمر صحفي في بلجراد: "سأتحدث إلى الفرنسيين في الوقت المناسب وفي الإطار الصحيح".

وقال ماكرون: "صدقوني أنا أبذل كل ما في وسعي ليل نهار وأنا أفعل ذلك منذ أسابيع، حتى لو لم تروه بالضرورة، للتوصل إلى أفضل الحلول للبلاد".

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا