الرئيس الصيني يعقد اجتماعات ثنائية مع القادة الأفارقة على هامش قمة فوكاك

الرئيس الصيني يعقد اجتماعات ثنائية مع القادة الأفارقة على هامش قمة فوكاك الرئيس الصيني شي جين بينج

عرب وعالم6-9-2024 | 09:53

عقد الرئيس الصيني، شي جين بينج، اليوم الجمعة اجتماعات ثنائية مع عدد من قادة الدول الأفريقية على هامش قمة منتدى التعاون الصيني- الأفريقي (فوكاك) لعام 2024 المنعقدة حاليا في العاصمة الصينية (بكين).

وذكرت شبكة "سي جي تي إن" الصينية - في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - أن الرئيس الصيني اجتمع برئيس جمهورية الكونغو (برازيفل)، دينيس ساسو نجيسو، الذي أكد استعداد بلاده للعمل بشكل وثيق مع الصين على تنفيذ مخرجات القمة، مشيدا بقوة ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدين والتي تمتد على مدار 60 عاما.

كما عقد الرئيس الصيني محادثات ثنائية، مع الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، والرئيس الليبيري، جوزيف نيوما بواكاي، ورئيس بوروندي، إيفاريست ندايشيميي.

كما اجتمع برئيس نامبيا، نانجولو مبومبا، وبحثا فرص التعاون المشترك في عدة قطاعات من بينها الزراعة والطاقة النظيفة والتكنولوجيا، وتعهدا بالعمل على تبادل الخبرات في عدد من المجالات.

ويشارك العشرات من القادة الأفارقة في هذه قمة (فوكاك) التي تستضيفها بكين تحت عنوان "التكاتف لتعزيز التحديث وبناء مجتمع صيني-أفريقي رفيع المستوي بمستقبل مشترك".

كما يشارك أيضا عدد من ممثلي المنظمات الإقليمية الأفريقية والمنظمات الدولية؛ ووضعت الصين والدول الأفريقية في هذا الإطار رؤية حتى عام 2035 بهدف تحديد اتجاهات وأهداف التعاون على المدى المتوسط والطويل وتعزيز مجتمع أفضل من خلال مستقبل مشترك للصين وأفريقيا.

أضف تعليق