رسالة ماجستير تحذر من تأثيرات سامة لمادة "فلوكونازول" على سمكة القرموط بعلوم قنا

رسالة ماجستير تحذر من تأثيرات سامة لمادة "فلوكونازول" على سمكة القرموط بعلوم قنادعاء محمد خليل محمد المعيدة بقسم علم الحيوان بكلية العلوم بـ جامعة جنوب الوادي

محافظات7-9-2024 | 11:22

حصلت دعاء محمد خليل محمد، المعيدة بقسم علم الحيوان ، ب كلية العلوم بـ جامعة جنوب الوادي ، على درجة الماجستير فى تخصص علم الحيوان، من كلية العلوم جامعة جنوب الوادي ، وذلك عن موضوع رسالتها المعنون: "الدور الوقائى للمورينجا اوليفيرا ضد التأثيرات السامة لـ مادة فلوكونازول على المؤشرات الحيوية لسمكة القرموط (كلاريس جريبنيس )".

وبحثت الدراسة المقدمة من الباحثة دعاء محمد خليل محمد، في التأثيرات الوقائية المحتملة للمورينجا أوليفيرا ضد التأثيرات السلبية الناجمة عن الفلوكونازول (FCZ) على المؤشرات الحيوية لسمكة القرموط الافريقى (C. gariepinus). وحذرت الباحثة من التعرض لمادة الفلوكونازول ( دواء مضاد للفطريات) لما لها من تأثيرات سلبية على الدم و المؤشرات البيوكيميائية والمناعية ومضادات الأكسدة لسمكة القرموط الأفريقي. وأيضا أحدث تغيرات هيستوباثولوجية فى الأنسجة ( الكبد، الكلية، والطحال) لنفس السمكة، في حين أن استخدام مستخلص أوراق المورينجا أوليفيرا عززت الصحة العامة عن طريق حماية الأسماك من التأثيرات السلبية للفلوكونازول واستعادة أو تعزيز معظم المؤشرات الحيوية لسمكة القرموط الأفريقي إلى الحالة الطبيعية.

هذا واقترحت الباحثة أن مستخلص أوراق المورينجا أوليفيرا يمكن أن تستخدم كمكمل غذائي في النظام الغذائي للأسماك للحماية من الملوثات البيئية بواسطة الفلوكونازول أو غيرها من الملوثات. كما أوصت بضرورى التخلص الآمن من الأدوية حتى لا تصل فى صورة بقايا أدوية (pharmaceutical residues) وتسبب أضرار بالمياه والكائنات التى تعيش بها. أيضا، وبما أن الدراسات حول التأثيرات السلبية لمضادات الفطريات الآزولية محدودة في الأسماك، فهناك حاجة لدراسات إضافية لتقييم تأثير التعرض المستمر لتركيزات عالية من هذه العوامل المضادة للفطريات.

عُقدت المناقشة فى رحاب جامعة جنوب الوادي، برعاية الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة، و الدكتور خالد بن الوليد عبد الفتاح عميد الكلية، و الدكتور محمد إسماعيل أحمد عبدالكريم وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، و الدكتور عبد الناصر أحمد حسين رئيس قسم علم الحيوان.

وتكونت لجنة الإشراف من الدكتور علاء الدين حامد سيد، استاذ بيولوجيا الأسماك والتلوث البيئي بقسم علم الحيوان ب كلية العلوم جامعة أسيوط، ووكيل معهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية لشئون الدراسات العليا والبحوث بجامعة أسيوط، والدكتورة سلوى منصور محمد المدرس بقسم علم الحيوان كلية العلوم جامعة جنوب الوادي بقنا.

كما تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور علاء جاد الكريم محمود عثمان، استاذ بيولوجيا وبيئة الأسماك بقسم علم الحيوان وعلوم البحار وعميد كلية العلوم بجامعة الأزهر فرع أسيوط "محكم خارجي ورئيسًا"، والدكتور حمدي أحمد محمد سليمان، استاذ بيولوجيا الأسماك والتلوث البيئي، بقسم علم الحيوان كلية العلوم- جامعة سوهاج "محكم خارجي"، والدكتور علاء الدين حامد سيد، استاذ بيولوجيا الأسماك والتلوث البيئي بقسم علم الحيوان ب كلية العلوم جامعة أسيوط، ووكيل معهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية لشئون الدراسات العليا والبحوث بجامعة أسيوط "محكم داخلي ومشرف".

أضف تعليق

قدرات الدولة المصرية و حماية الأمن القومي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2