شعبة الخضار والفاكهة: شهر نوفمبر سيشهد انخفاضًا تدريجيًا للأسعار

شعبة الخضار والفاكهة: شهر نوفمبر سيشهد انخفاضًا تدريجيًا للأسعارالخضار والفاكهة

اقتصاد7-9-2024 | 19:33

أكد نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بـ اتحاد الغرف التجارية حاتم نجيب، أن شهر نوفمبر المقبل سيشهد انخفاضًا تدريجيًا لـ أسعار الخضار والفاكهة.

وأرجع "نجيب" سبب ارتفاع الأسعار لاختلاف العروات وأيضًا بسبب درجات الحرارة خلال الشهرين الماضيين وهما شهر (7 و8)، مما أدى إلى خفض معدلات الإنتاج وتحديدًا في الطماطم والكوسة والخيار والبامية وهي الأصناف التي تضررت من ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار إلى، أنه بمجرد دخول فصل الشتاء سيكون هناك زيادة في المعروض مما تنعكس بالاتاحة، ثم يحدث انخفاضًا تدريجيًا للأسعار، مؤكدًا أن أسواق الجملة خاضعة لرقابة الدولة والمنتجات موجودة وهناك اكتفاء ذاتي من الخضار والفاكهة.

ولفت إلى، أن الأسعار تزيد مع آليات العرض والطلب، والدليل على ذلك كثرة ما حدث مع محصول المانجو؛ حيث انخفضت سعرها بشكل كبير هذا العام.

وأوضح أن، هناك تراجعًا في الإنتاج لعدد من الخضروات مثل الخيار حيث وصلت نسبة التراجع فيه إلى 40% والطماطم 50% والباميا 60%، وذلك سببه زيادة درجات الحرارة التي أثرت على إنتاج هذه الأصناف.

وطالب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بزيادة المبادرات لتخفيف زيادة الأسعار عن المواطنين وعمل توازن في أسعار السوق مثل مبادرة من الغيط إلى البيت في أسواق الجملة؛ حيث يمكن للأهالي الشراء مباشرة من سوق الجملة بأسعار الجملة، مؤكدًا أن ما تشهده الأسعار من زيادة هي فترة مؤقتة بسبب درجات الحرارة.

وحول أسعار الجملة لبعض الخضروات، قال "نجيب" إن: "سعر الجملة للطماطم من 20 - 25 جنيهًا والبطاطس من 17 - 23 جنيهًا والكوسة من 20 - 23 جنيهًا والخيار من 10 - 15 جنيهًا والفلفل من 8 - 13 جنيهًا، والباذنجان من 4 - 10 جنيهات والبصل من 6 - 9 جنيهات".

أضف تعليق

قدرات الدولة المصرية و حماية الأمن القومي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2