رئيس الوزراء النيبالي الأسبق يطرح شرطا محتملا لحل الأزمة الأوكرانية

رئيس الوزراء النيبالي الأسبق يطرح شرطا محتملا لحل الأزمة الأوكرانيةرئيس الوزراء النيبالي الأسبق يطرح شرطا محتملا لحل الأزمة الأوكرانية

عرب وعالم8-9-2024 | 12:43

قبول كييف بوضع خارج التكتلات والاحترام المتبادل مع روسيا يمكن أن يساعد على إنهاء النزاع في أوكرانيا، حسبما اعتبر رئيس الوزراء النيبالي الأسبق ميدهاف كومار نيبال.

جاء ذلك في تصريح أدلى به المسؤول النيبالي السابق، الذي شارك في عملية السلام في بلاده في نهاية 1990-بداية 2000، لوكالة "نوفوستي" على هامش فعاليات منتدى الشرق الاقتصادي الأسبوع الماضي" .

وقال نيبال إنه في حالة الصراع بين روسيا وأوكرانيا، لا يدور الحديث عن مشكلة داخلية لدولة واحدة، كما كان الحال خلال الحرب الأهلية في نيبال، مشيرا إلى أن الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة سعت إلى تضييق الخناق على روسيا من خلال ضم أوكرانيا إلى حلف الناتو، الأمر الذي كانت ستترتب عليه آثار سلبية حادة على أمن الدولة الروسية.

وحث نيبال أوكرانيا على "اختيار سياسة عدم الانحياز مع أي تكتل، حتى تشعر روسيا بالأمان، ويكون شعب أوكرانيا واثقا أيضا من أن بلاده ستتمكن من اتباع مسارها الخاص للتنمية" .

وأضاف أن مثل هذا السيناريو يجب أن يقوم على أساس من "الاحترام المتبادل" بين روسيا وأوكرانيا.

وكانت موسكو أكدت مرارا أن انضمام أوكرانيا إلى الناتو يمثل خطا أحمر بالنسبة لها، لأن مثل هذه الخطوة تحمل في طياتها مخاطر وتهديدات أمنية غير مقبولة لروسيا.

أضف تعليق

قدرات الدولة المصرية و حماية الأمن القومي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2