أمريكا تمهل روسيا 60 يومًا وتهدد بالانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية

أمريكا تمهل روسيا 60 يومًا وتهدد بالانسحاب من معاهدة الصواريخ النوويةأمريكا تمهل روسيا 60 يومًا وتهدد بالانسحاب من معاهدة الصواريخ النووية

اتجاه الريح4-12-2018 | 22:41

وكالات
أمهلت الولايات المتحدة روسيا، اليوم الثلاثاء، 60 يومًا للالتزام ببنود معاهدة الحد من الأسلحة التى وقعت أثناء الحرب الباردة، وإلا ستبدأ واشنطن عملية الخروج من الاتفاقية.
وقال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو حسب ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست"، إن روسيا تمارس خرقًا ماديًا لمعاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى وعليها الانصياع قبل مغادرة أمريكا رسميًا للاتفاقية.
وأضاف بومبيو أنه لا يوجد سبب لتستمر الولايات المتحدة فى التنازل عن تلك الميزة العسكرية الحاسمة لصالح القوى الثورية مثل الصين.
وذكرت الصحيفة أن بومبيو أصدر إنذاره الأخير لموسكو أثناء اجتماع فى مقر حلف الناتو فى بروكسل، مشيرة إلى أن ذلك يعد تساهلًا فى موقف إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بعد إعلانه فجأة فى أكتوبر الماضى قراره بـ"إنهاء الاتفاقية".
وأشارت الصحيفة، نقلًا عن دبلوماسيين ومسؤولين مطلعين على القضية، إلى أن خطة إنهاء الاتفاقية كان من المفترض أن تدخل حيز التنفيذ، اليوم الثلاثاء، لكن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وقادة أوروبا الآخرين أقنعوا ترامب بتأجيل الخطوة للسماح بالمزيد من المشاورات مع الحلفاء ومحاولة الضغط مرة أخيرة على الكرملين.
وأضافت الصحيفة أن جهود ميركل التى جاءت فى اللحظة الأخيرة أثناء اجتماعها بترامب فى بوينس آيرس على هامش قمة العشرين، السبت الماضى، جاءت ضد توجه محدد لمستشار الأمن القومى الأمريكى جون بولتون للانسحاب من الاتفاقية.
ووقعت اتفاقية الصواريخ النووية متوسطة المدى بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى فى 1987، لتحظر الصواريخ النووية وغير النووية بمدى من 500 إلى 5500 كيلومتر، وتعد أحد أعمدة أمن أوروبا لأكثر من 3 عقود.
أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2