ضمن جولة موسعة.. محافظ القليوبية يشارك المزارعين الاحتفال بعيد الفلاح

ضمن جولة موسعة.. محافظ القليوبية يشارك المزارعين الاحتفال بعيد الفلاحجانب من جولة المحافظ

محافظات8-9-2024 | 19:17

هنَّأ المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، المزارعين على مستوى المحافظة، بمناسبة عيد الفلاح المصرى الـ 72، الذي يتم الاحتفال به في التاسع من سبتمبر من كل عام منذ صدور قانون الإصلاح الزراعي عام 1952.

جاء ذلك خلال تفقده مزرعة عنب تتبع أحدث نظم الري والتسميد المطورة والصرف المغطى على مساحة 200 فدان تشتهر بزراعة العنب أصناف ( أرا 15، كريميسون، وانيا، فيتش رد ) والمزرعة متبع فيها أحدث نظم الري والتسميد المطور.

وكذلك تم تفقد مشاتل مرعى صوب زراعية متبع بها أحدث نظم الري المطور ) بمنشاة بنها. ، وجاء ذلك وسط فرحة الفلاحين والمزارعين، الذين أعربوا عن سعادتهم بدعم المحافظ لهم وحرصه على تشجيعهم.

من جانبه، وجَّه محافظ القليوبية بضرورة تعميم تجربة زراعات الصوب، والاستفادة من المدارس الزراعية، وعمل ورش عمل وحملات توعوية لرفع وعي المزارعين بأهمية استخدام هذه الصوب، التي توفر في استخدام المياه، وتعطي إنتاجية مضاعفة، ويتم فيها زراعة المحاصيل في غير أوقاتها لإسهامها فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتجات الزراعية وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب، بالإضافة إلى توفير المنتجات بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق.

واستكمل محافظ القليوبية الجولة بتفقد مشتل وبساتين مرعى بكفر الأربعين بمركز ومدينة بنها، حيث تفقَّد المحافظ عددا من الصوب الزراعية التي تضم عددا كبيرا من الأصناف الزراعية التي يصل عددها إلى حوالي 300 صنف زراعي، أما الأصناف التجارية التي تعمل بها الصوب حوالي 120 صنفا.

و تفقد المحافظ مركز المصطفى وهو مركز تجميع ألبان بقرية ميت كنانة بمركز طوخ وطاقته الاستيعابية 11 طنا، تم التطوير به وتركيب أحدث المعدات.

وتفقد المحافظ مزرعة لتربية الماشية مقسمة إلى مزرعة حلابة ومزرعة بتلو.

وأكدت الدكتورة لمياء عطية، مدير مديرية الطب البيطري بالقليوبية، أن الألبان التي تنتجها تلك المزارع تخضع لفحوص دورية من قبل المختصين بوزارة الزراعة لضمان جودة الألبان المنتجة وضمان إنتاج لبن نظيف خالٍ من المسببات الميكروبية للأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان.

كما تفقد مزرعة لإنتاج البتلو بميت كنانة، ووجه المحافظ المسئولين بمديرية الزراعة والطب البيطرى بضرورة تضافر كل الجهود لإنجاح المشروع وتذليل العقبات أمام أصحاب المزارع مع اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإحياء وتطوير مشروع البتلو بالمحافظة وتقديم الرعاية البيطرية اللازمة، بالإضافة إلى تقديم الإرشادات الفنية لطرق التغذية والرعاية.

وأضاف عطية أن الدولة المصرية تهدف من خلال تحقيق رؤيتها للتنمية المستدامة 2030، إلى دمج الفلاح في المنظومة الاقتصادية الرسمية، وتحسين مستوى المعيشة له، وزيادة الإنتاجية الزراعية وسهولة تسويق المنتجات، مؤكدًا أن فلاحي مصر حريصون كل الحرص على دفع عجلة الإنتاج إلى الأمام، وهو ما ظهر جليا في حركة النمو التي حققها ذلك القطاع وهو ما شهدت به المؤسسات الاقتصادية الدولية.

وتقدَّم محافظ القليوبية بالشكر للعاملين بالقطاع الزراعي، لجهودهم المخلصة في النهوض بالمحاصيل الاستراتيجية، وتواجدهم المستمر مع المزارعين في الحقول، للنهوض بالإنتاجية الزراعية .

أضف تعليق