دراسة حديثة: تزايد المخاوف من الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب

دراسة حديثة: تزايد المخاوف من الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلبصورة تعبيرية

منوعات9-9-2024 | 09:02

يعتبر الكافيين من أكثر المنبهات شيوعا واستهلاكا في العالم، حيث يتواجد بشكل أساسي في القهوة والشاي ومشروبات الطاقة التي يقبل الكثير من الشباب على تناولها في مختلف بلاد العالم.. وعلى الرغم من فوائده الكثيرة التي تؤكدها العديد من الأبحاث في تحسين اليقظة والتركيز، إلا أن هناك مخاوف متزايدة حول تأثيره على صحة القلب؛ إذا ما تم الإفراط في تناوله.

وأشارت دراسة حديثة، تم عرضها مؤخرا خلال الاجتماع العلمي لكلية القلب الأمريكية في آسيا، والذي عقد في (دلهي) بالهند، إلى أن الإفراط في استهلاك الكافيين قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضحت الدراسة - التي قدمتها الدكتورة نينسي كاجاثارا، الأستاذة بكلية الطب بجامعة زيدوس ومستشفى داهد بالهند - أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 400 ملليجرام من الكافيين يوميا (ما يعادل حوالي أربعة أكواب قهوة) يعانون من ارتفاع في معدل ضربات القلب وضغط الدم، حتى بعد فترة راحة قصيرة.

كما دلت النتائج على أن الاستهلاك المفرط للكافيين قد يؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي؛ مما يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب والأوعية الدموية.

ويرجع التأثير السلبي للكافيين على صحة القلب إلى عدة آليات، منها أن الكافيين يعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي؛ مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، وهذا بدوره يزيد من الضغط على القلب والشرايين.. وقد يؤدي الاستهلاك المفرط للكافيين إلى تضيق الشرايين، ويقلل من تدفق الدم إلى القلب والأعضاء الأخرى، وفي بعض الحالات، قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى حدوث اضطرابات في ضربات القلب، مثل الخفقان.

وذكرت الدراسة أيضا أن زيادة معدل تناول الكافيين قد يساهم في زيادة خطر تجلط الدم، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر أخرى لأمراض القلب.. وبالإضافة إلى كمية الكافيين المستهلكة، هناك عوامل أخرى قد تزيد من خطر الآثار الجانبية للكافيين على القلب، مثل الحمل والرضاعة، لذا يجب على الحوامل والمرضعات توخي الحذر بشأن استهلاك الكافيين، وكذلك الأمر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو القلق يجب أن يحدوا من استهلاكهم للكافيين، وأيضا قد يتفاعل الكافيين مع بعض الأدوية، مما يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها على صحة القلب.

وخلصت الدراسة - التي أجريت على 92 شخصا من الأصحاء تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 عاما وتم سؤالهم عن استهلاكهم اليومي من الكافيين، وشاركوا في اختبار مشي لمدة ثلاث دقائق لتقييم صحة القلب والأوعية الدموية لديهم - إلى أن الأفراد الذين يستهلكون أكثر من 400 ملليجرام من الكافيين يوميا يواجهون زيادة ملحوظة في معدل ضربات القلب وضغط الدم، حتى بعد فترة قصيرة من الراحة بعد اختبار المشي.. وبشكل خاص، سجل الذين يستهلكون 600 ملليجرام من الكافيين يوميا ارتفاعا كبيرا في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

وأوصت الدراسة بتقليل استهلاك الكافيين إلى أقل من 400 ملليجرام يوميا والانتباه إلى أي أعراض جانبية لاستهلاك الكافيين، مثل الخفقان أو الأرق أو القلق واستشارة الطبيب قبل إجراء أي تغييرات كبيرة في نمط الحياة.

أضف تعليق