للمساواة بين الجنسين.. منظمة المرأة العربية تراقب على الانتخابات التشريعية الأردنية

للمساواة بين الجنسين.. منظمة المرأة العربية تراقب على الانتخابات التشريعية الأردنيةمنظمة المرأة العربية

مصر9-9-2024 | 11:07

تقوم بعثة خبراء تابعة لمنظمة المرأة العربية بالمراقبة على الانتخابات التشريعية الأردنية، المقرر عقدها في 10 سبتمبر الجاري، وذلك بالتنسيق مع كل من اللجنة الوطنية الأردنية لشئون المرأة والهيئة المستقلة للانتخاب بالمملكة، ومن منظور المساواة بين الجنسين.

بدأت البعثة مهامها أول أمس السبت الموافق 7 سبتمبر 2024، ويستمر عملها لمدة ستة أيام حتى الخميس الموافق 12 سبتمبر الجاري.

وتتشكَّل البعثة من خبراء وخبيرات من ست دول عربية، هي العراق، وفلسطين، ولبنان، وليبيا، ومصر، والمغرب، ويترأسها اللواء رفعت قمصان، نائب رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات بمصر سابقا.

واستهلت البعثة عملها بعدة لقاءات رسمية رفيعة المستوى مع المعنيين بملف المرأة والانتخابات في المملكة الأردنية؛ حيث التقت حديثة جمال الخريشة، وزير الشئون السياسية والبرلمانية بالمملكة، الذي استقبل البعثة بمقر الوزارة، وتفضَّل بتوزيع دروع تكريم على أعضائها.

كما التقت البعثة المهندسة مها العلي، الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشئون المرأة، بمقر اللجنة بالعاصمة الأردنية عمان، واجتمعت البعثة كذلك مع ممثلي وممثلات منظمات المجتمع المدني الأردني بمقر اللجنة الوطنية الأردنية لشئون المرأة .

ومن جهته، استقبل المهندس موسى المعايطة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب بالأردن، بعثة منظمة المرأة العربية واجتمع بهم بمقر الهيئة.

ووفقًا لإحصائيات أعدتها اللجنة الوطنية الأردنية لشئون المرأة بناءً على بيانات الهيئة المستقلة للانتخاب، تشارك في الانتخابات العشرين لمجلس النواب الأردني 187 مرشحة على القوائم الحزبية العامة بنسبة 27.3‎%‎، و192 مرشحة بنسبة 20.2‎% على القوائم المحلية.

جدير بالذكر أن منظمة المرأة العربية بادرت بتبني برنامج يستهدف إعداد فرق إقليمية ووطنية في مجال المراقبة على الانتخابات العامة من منظور المساواة بين الجنسين، كما أعدت استمارة نموذجية تشكل دليلاً ومرجعًا لعملية المراقبة.

وسبق أن شارك الفريق الإقليمي التابع للمنظمة في مراقبة الانتخابات التشريعية التي جرت في الجمهورية التونسية في ديسمبر 2022.

أضف تعليق