الرئيس الصينى يبحث مع رئيس وزراء النرويج تعزيز التعاون والتنمية المستدامة

الرئيس الصينى يبحث مع رئيس وزراء النرويج تعزيز التعاون والتنمية المستدامةالرئيس الصينى

عرب وعالم10-9-2024 | 05:47

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينج عن استعداد بلاده للعمل مع النرويج لتعزيز التنمية المستدامة والتعاون الودي بين البلدين بما يتماشى مع إرادة الشعبين ومصالح البلدين الأساسية.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الصيني شي جين بينج برئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره، حسبما أوردت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية.

ودعا الرئيس الصيني إلى توسيع التعاون العملي مع النرويج في مجالات مثل حماية البيئة وتحويل الطاقة، إلى جانب الشؤون البحرية والشحن والمنتجات الزراعية والسمكية والمركبات الكهربائية.

وأشار إلى أن الصين و النرويج تتوافقان بشأن الحفاظ على السلام والأمن العالمي، ومعالجة تغير المناخ، وحماية التنوع البيولوجي، إلى جانب مواجهة التحديات العالمية الأخرى.

وأوضح الرئيس الصيني أن بلاده على استعداد لتعزيز التواصل والتنسيق مع النرويج في إطار الأمم المتحدة والمنصات متعددة الأطراف الأخرى وتعزيز عالم متكافئ ومنظم ومتعدد الأقطاب.

من جانبه، قال رئيس الوزراء النرويجي إن بلاده تدعم التجارة الحرة ومستعدة لتعزيز التواصل والتعاون مع الصين في إطار متعدد الأطراف مثل إطار مجموعة العشرين.

وأعرب عن تطلُّع النرويج إلى توسيع نطاق التعاون مع الصين، خصوصا في مجالات التنمية الخضراء وتغير المناخ.

كما تبادل الطرفان الآراء بشأن الأزمة أوكرانية، إلى جانب قضايا أخرى، حيث شدد الرئيس الصيني على دعم بلاده لجميع الجهود التي تسهم في التسوية السلمية للأزمة الأوكرانية.

أضف تعليق