الأسباب الطبيعية والمرضية فى رفض الطفل تناول الطعام

الأسباب الطبيعية والمرضية فى رفض الطفل تناول الطعامرفض الطفل تناول الطعام

منوعات10-9-2024 | 21:49

يقول الدكتور محمد الملا، طبيب الأطفال السبب الأول فى رفض الطفل لتناول طعامه هو منتجات السوبر ماركت ؛ بسكويت أو كيس من البطاطس المقلية كفيلة فى منعه من تناول طعامه طوال اليوم.

وأضاف طبيب الأطفال من الشكاوى المتكررة عند الأمهات هي رفض الطفل أو الطفلة للطعام، ولكي نعرف الأسباب سنقوم بشرح كيفية نمو و نضج عملية الأكل عند الأطفال

تبدأ مهارة الأكل في العام الأول من عمر الطفل، وفيها يتطور ما يسمى "النظام الداخلي الذاتي للأكل".

في هذه المرحلة يجب أن يكون الطفل قادرا على الإحساس والتصرف عندما يشعر بالجوع و الشبع، الأساس في نمو هذا النظام هو العلاقة بين الطفل و امه، فمن خلال استجابتها و تعاملها مع جوع و شبع الطفل يتكون وينمو هذا النظام لدى الطفل.

ويوضح طبيب الأطفال، ينشط التفاعل الاجتماعي في العمر 2-4 أشهر، وتزيد نسبة التفاعل المتبادل مع الأم من خلال الإشارات الجسدية؛ فمثلا عندما يبكي الطفل الجائع و يرى أمه قادمة سيسكت لأنه يتوقع بأن الأكل قادم.

في المرحلة من 6 أشهر إلى 3 سنوات يبدأ الطفل تدريجيا في الدخول في مرحلة الإستقلالية والاعتماد على نفسه، في هذه المرحلة يصدر الطفل إشارات قد تكون بسبب احتياجه للأكل، أو قد تكون بسبب تعلقه العاطفي مع أمه.

قد تستطيع الأم فهم الفرق بين الحالتين لكن في حالة عدم فهمها واعتقادها بأنه فى حاجه للطعام قد يحدث صراع بين إرادتها و إرادة الطفل والذي يسميه الخبراء "صراع الإرادات" و هذا قد يسبب أنماط سلوكية غير طبيعية في تغذية الطفل.

ويوضح دكتور محمد أن الأطفال بعد العام الأول يكون معدل نموهم قليل؛ يزيد ٢ إلى ٣ كيلو سنويا بالتالي احتياجاته من الطعام تقل وهذا يسمى فقدان شهية فسيولوجي، وفى هذة المرحلة من الضروري متابعه وزن الطفل..


ويقدم الدكتور محمد مجموعة من النصائح مهمه أثناء تناول وجبات الطفل:

1_لابد أن تعتادى على مواجهة الصعوبات والمشاكل عند إطعام طفلك وتدركى أن وظيفتك هى تقديم أفضل المأكولات لطفلك وليس إجباره على تناول الطعام.

2_قدمى له الطعام فى أشكال سهلة التناول ولا تساعديه إلا إذا رغب فى ذلك.

3_لا تضعى الطعام فى فمه بالإجبار لأنه سوف يتجنب مواعيد الوجبات ومن الممكن أن يتقيئ الطعام.

4_اعطى لطفلك المعلقه لكى يأخذها بيده ويضعها فى فمه ، فيجب تشجيع الطفل على تنمية مهاراته وقدراته الجديدة ، عليكى أن تساعديه على أن يتناول طعامه بنفسه بمجرد أن يصبح مهتم بذلك ، وإذا كان الأسهل استعمال أصابعه فى الطعام فدعيه يفعل ذلك.

5_دعيه يأكل بالصورة التى تلاءمه .

6_أن يحتوى طعام الطفل على أصناف متنوعة.

7_حاولى أن تضعى الطعام للطفل بصوره شيقة.

8_ومن الأفضل أن تضعى للطفل كمية قليلة من الطعام وتتركيه يطلب كميه أخرى .

9_يجب مراعاة حب الطفل وكراهيته لأنواع الطعام المختلفة

10_دعيه يجلس بصحبتك ويأكل ما يريد ثم اتركيه ليلعب، ومن المفيد أيضا أن يتناول وجباته مع أطفال آخرين.

11_حاولى أن تجعلى أوقات الطعام ممتعه لطفلك .

12_دعيه يتوقف عن الطعام عندما يرغب فى ذلك، إذ أنه من الصعب علاج تباطؤ الطفل فى تناول طعامه، ويستمر هذا التباطؤ فتره ولا يجب أن يجبر الطفل على تناول الطعام بسرعة .
وإنما يجب أن نسمح للطفل بوقت كاف لياكل دون إزعاج وبدون تهديد بمنع الطعام.

13_لا داعى لمدح الطفل عندما يأكل ولا يجب أن يعاقب إذا لم يأكل طعامه ، لأنه يعتبر فى هذه الحاله أن الطعام واجب يجب تأديته أى لا يستخدم الطعام كمكافأة أو عقاب أو تهديد للطفل.

14_لا تحاولى أن تتركى الطفل فى حجرته بمفرده لكى يأكل طعامه عقابا له.

15_أن استعمال فواتح الشهيه والمقويات ليست لها الفوائد .

16_لا تجعليه يحدث ضوضاء أثناء الطعام ويمكنك السماح له كلما أمكن بتناول وجبته فى الهواء الطلق.

17_وعلى الأم أن تتجنب النظرات القلقة إلى طبق الطفل لأنه يلاحظ هذا القلق فى لهجة الام ونبرات صوتها وتعبيرات وجهها .

فإن القلق الزائد من الوالدين وما يترتب عليه من طرق التغذيه بالقوة من أسباب كراهية الطفل للطعام وظهور مشاكل التغذية.

فمن المعروف أن شهية الطفل تتناسب مع احتياجات جسمه كما يجب مراعاه حب الطفل للطعام وكراهيته ولا يجب إجباره على الطعام أو استعمال القوة.

فبمجرد أن يدرك الطفل أن أحد أبويه لا يجبره على تناول الطعام وأنه لا يستطيع أن يسبب القلق للأم أو جذب الانتباه وإحداث ضوضاء فإن رفض الطعام سيتوقف.


وأشار دكتور محمد الملا إلى أن هناك أنماط الأكل السلوكية الغير طبيعية وتستدعى فحص وهى:

1) اضطراب تنظيم حالة التغذية Feeding disorder of state regulation و تبدأ من فترة ما بعد الولادة.

2) اضطراب في التفاعل المتبادل Feeding disorder of caregiver-infant reciprocity وفي هذه الحالة لايقوم الرضيع أو الطفل بإصدار علامات تفاعلية أثناء تناول الطعام مع الأم مثل النظر أو الابتسام أو المناغاة.

3) فقدان الشهية عند الرضيع Infantile anorexia وفي هذه الحالة يرفض الطفل تناول الطعام بكمية كافية سواء في مرحلة الرضاعة أو بعدها، لمدة لا تقل عن شهر، و تحدث قبل بلوغ الطفل السنة الثالثة من العمر. لايظهر الطفل أنه جائع أو ليس لديه اهتمام بالأكل لكنه في نفس الوقت لديه اهتمام قوي في الاستكشاف والتفاعل مع الأم.

4) النفور الحسي للطعام Sensory food aversion وفي هذه الحالة يرفض الطفل الطعام حسب لونه أو قوامه أو رائحته؛ مثلا يرفض الطفل أن يأخذ نوعا آخر من الحليب، أو أنه يأكل الجزر و لكنه يرفض أن يأكل لونا آخر مثل البازيليا الخضراء. هذه الحالة قد تسبب نقصا في بعض الاحتياجات الغذائية أو قد يحدث تأخر في نمو حركية الفم. هذا النوع من الأطفال يسمونهم "الأكلة الاختياريين Selective Eaters" وقد يرجع هذا لأسباب وراثية مثل حساسية براعم التذوق، أو الخوف الوراثي من تجربة نوع جديد الأكل، وقد تكون بسبب تجربة سيئة عند أكل نوع من الأطعمة، أو تأثير طريقة الأكل في الأسرة أو خارجها على ذوق الطفل.

5) اضطراب اجتناب و التقيد في تناول الطعام Avoidant/restrictive food intake disorder وهي التسمية الجديدة لما كان يسمى اضطراب الاكل عند الرضع و الطفولة المبكرة Feeding Disorder of Infancy and Early Childhood

أضف تعليق