حكم شراء الشقق والسيارات عن طريق البنوك

حكم شراء الشقق والسيارات عن طريق البنوكالإفتاء: شراء الشقق والسيارات عن طريق البنوك أمر جائز شرعًا

الدين والحياة11-9-2024 | 01:38

أجابت دار الافتاء على سؤال ما حكم شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك؟، مشيرة إلى أن تمويل شراء الشقق والسيارات عن طريق البنوك أمر جائز شرعًا ولا حرمة فيه؛ سواء كان البنك وسيطًا في صلب العقد بين العميل والبائع أو كان التمويل نقدًا، ولا علاقة لذلك بالربا.

كما تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالًا ورد إليها نصه: هل الاحتفال بالمولد عبادة وطاعة تُقرِّب إلى الله؟

وقالت الدار عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: الاحتفال بذكرى المولد النبوي العظيم عبادة وطاعة تقرِّب إلى الله تعالى؛ فمعنى الاحتفال هو: إظهار الفرح والسرور، ومعنى العبادة هو: أداء الأقوال أو الأفعال التي يُقصد بها القربة لله تعالى؛ سواء كان ذلك بالفرائض؛ مثل الصلاة والصيام والزكاة، أو النوافل مثل الصدقات وذِكر الله وجميع أوجه البر.

فيما تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا من أحد المتابعين نصه: ما حكم زيارة المدينة مِن أجل النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟ حيث يوجد بعض أدعياء العلم يقومون بنشر البلبلة في مسائل تختص بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، ومن ذلك أنهم يدعون أن زيارة المدينة المنورة مِن أجل النبي صلى الله عليه وآله وسلم تُعَدُّ شركًا، وأن فاعل ذلك مشرك، فنرجو بيان حكم الشرع.

وقالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة: السفر قصدًا لزيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمرٌ مشروعٌ بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، والقول بالمنع من ذلك باطلٌ لا يُعَوَّلُ عليه ولا يُلتَفَتُ إليه، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: مَن جاءني زائرًا لا تَحمِلُه حاجةٌ إلا زِيارتي كان حَقًّا عَلَيَّ أَن أَكُونَ له شَفِيعًا يوم القيامة، رواه الطبراني.

أضف تعليق

قدرات الدولة المصرية و حماية الأمن القومي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2