وزير الري يبحث موقف مشروع تأهيل وإحلال المنشآت المائية

وزير الري يبحث موقف مشروع تأهيل وإحلال المنشآت المائيةوزير الري

مصر11-9-2024 | 10:34

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، إن الوزارة تهدف لتحسين أداء منشآت الري في مصر، بما يضمن تحسين تشغيل هذه المنشآت وتطوير عملية توزيع المياه وتحقيق الإدارة المثلى للمنظومة المائية.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الموارد المائية والري مع عدد من قيادات الوزارة؛ لبحث موقف مشروع تأهيل وإحلال المنشآت المائية، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمتابعة موقف المنشآت المائية في مصر، والبدء في تأهيلها وإحلالها، طبقا للحاجة.

وأكد وزير الري، أنه تم خلال المرحلة الأولى عمل معاينات تفصيلية وتقييم لـ 416 منشأ مائيا، تتضمن بوابات ترع ومصبات نهاية وكباري وتغطيات وسحارات وقنطرة بحر مويس، ويجري العمل خلال المرحلة الثانية على إجراء معاينات تفصيلية وتقييم لـ 687 منشأ مائيا (بوابات- قناطر- كباري- مصبات نهاية- بدالات- هدارات- سحارات- محطات خلط- أهوسة)، وقد تم التعاقد بالفعل على تنفيذ أعمال تأهيل وإحلال 3 سحارات وتغطيتين، وجارٍ تجهيز التعاقدات الخاصة لـ 308 منشآت أخرى.

ووجه الدكتور سويلم، بسرعة طرح الأعمال الاستشارية الخاصة بأعمال المرحلة الثانية من المشروع، كما وجه بالبدء في إجراءات التعاقد مع عدد من الجهات الاستشارية للقيام بأعمال ضبط الجودة.

وفي ضوء توجيهات الوزير السابقة بالعمل على رفع كفاءة المهندسين والفنيين بوزارة الري في مجال إحلال وصيانة المنشآت المائية، فقد تم عقد دورة تدريبية بعنوان "توحيد معايير التقييم للمنشآت وإعداد تقارير المتابعة الدورية وفقا لنماذج موحدة" شارك فيها أعضاء لجان المتابعة بإدارات الري بالمحافظات.

كما تم عقد دورة في مجال التصميمات بمقر مشروع قناطر ديروط الجديدة لأعضاء إدارة التصميمات بوحدة المشروع، وعقد دورة تدريبية في مجال تنفيذ أعمال الخوازيق بمقر مشروع قناطر ديروط الجديدة لمجموعة من أعضاء لجان المتابعة بإدارات الري بالمحافظات.

جدير بالذكر، أنه تم تشكيل وحدة مركزية مسئولة عن متابعة أعمال إحلال وتأهيل المنشآت المائية، وإعداد حزم الأعمال والعقود بشكل دوري للتسليم للجهة المنفذة، والتنسيق مع الجهة المنفذة وأطقم الإشراف والاستشاري، ومتابعة وتقييم وتوثيق مراحل التنفيذ بالتنسيق مع جهات الوزارة المختصة.

كما تم تشكيل 18 لجنة مختصة بالإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات- مكونة من 3 مهندسين في كل لجنة- لمتابعة أعمال الإحلال والتأهيل على الطبيعة وإعداد تقارير دورية لمتابعة التنفيذ، طبقا للجداول الزمنية الموضوعة وتسليم وحدة إدارة المشروع تقارير المعاينة، مع استمرار معاينة المنشآت المائية بكل محافظة، كما تم عمل نماذج موحدة لتقييم كل نوع من المنشآت المائية وتدريب أعضاء لجان التقييم بالمحافظات على استيفاء هذه النماذج لتوحيد طريقة تقييم المنشآت وربط أعمال التقييم بقواعد البيانات من خلال التطبيقات التي أعدها قطاع التخطيط بالوزارة.

أضف تعليق

قدرات الدولة المصرية و حماية الأمن القومي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2